تفاصيل محاكمة «دومة» في أحداث مجلس الوزراء

أحمد دومة
أحمد دومة


قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأربعاء، تأجيل ثاني جلسات إعادة محاكمة أحمد دومة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الوزراء"، لجلسة 19 مارس، لفض الاحراز.


كانت المحكمة قد أسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم من أبرزها: «مقاومة السلطات والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف، والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات تابعة لوزارة الصحة».

 

وأثناء جلست المحاكمة فضت المحكمة أحراز القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث مجلس الوزراء»، واستعرضت محتوى مُجلد بعنوان «حرق المجمع العلمي»، كانت تحويه اسطوانة مُدمجة، وتبين أن المجلد يحوي 270 صورة، وثقت آثار الاعتداء على المجمع العلمي.

 

وبرز من بين الصور صورة لتجمهر أمام المُجمع العلمي، وكانوا في وضع من يلقي بشئ تجاه المبنى، والذي ظهرت عليه آثار الدمار والإحتراق.

 

وأظهر استعراض الصور صورًا للمُجمع العلمي، وألسنة اللهب والنيران مُشتعلة من داخله، وتظهر تلك الألسنة من خلال النوافذ، و وقف أمام المبنى عدد كبير من المُتجمهرين، بينما تظهر في خلفية الصورة ألسنة دخان تُحيط بالمكان، وظهر فيها عدد من جنود القوات المسلحة يقفون خلف حاجز أمام مبنى الجامعة الأمريكية في القاهرة ، بينما ظهر في الصورة عدد من المتجمهرين، وبعضهم يمسك شئ ما في يده.

 

أما باقي الصور فظهر فيها آثار خراب وتدمير على الطريق المحيط بالجامعة الأمريكية، وظهر في أحد الصور أحد المتجمهرين وهو يحمل في يده عصا في نهايتها شئ ما قدرته المحكمة بأنه شعلة بعد انطفاءها، ويقف أمام الجنود الذين يحتمون خلف الساتر.

 

كما أظهر العرض صورة أحد المُتجمهرين وهو يحمل عصا غليظة، وبجانبه مُتجمهر آخر يحمل شعلة، وظهر متجمهرون يحملون أشياء بأيديهم، كما أظهر العرض صورة أحد المُتجمهرين في وضع القاء شئ ما على الجنود الذين يقفون أمامه،ويقف شخص آخر وبيده حجارة وفي وضع الإلقاء أيضًا.

 

  كانت محكمة النقض قد ألغت في شهر أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة أحمد دومه بالسجن المؤبد في القضية، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم