«الشحات»: البيروقراطية وقوانين «العمل والجمارك» تعيق الاستثمار

ابراهيم الشحات عضو المجلس التصديري للكيماويات
ابراهيم الشحات عضو المجلس التصديري للكيماويات


قال إبراهيم الشحات عضو المجلس التصديري للكيماويات، إن تحسين مناخ الأعمال وجذب المزيد من الاستثمار يتطلب خطوات أعمق من إصدار قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية.

 

 وأضاف «الشحات» في تصريحات صحفية له اليوم، من المهم أيضا القضاء علي البيروقراطية عبر تيسير إجراءات الإفراج الجمركي عن الشحنات المصدرة، وتخفيض تكلفتها بما يتناسب مع الممارسات العالمية، وهو المشروع الذي يتبناه حاليا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بالتعاون مع وزيري المالية والنقل لتبسيط إجراءات التجارة الدولية لمصر.

 

وطالب «الشحات» بإعادة النظر في قوانين الجمارك والتأمينات الاجتماعية، والعمل على إعداد مشروعات قوانين جديدة لها، حيث أن المنظومة الحالية للتأمينات الاجتماعية علي سبيل المثال تفرض أعباء كثيرة علي صاحب العمل كما أن قانون العمل لا يربط بين الأجر والإنتاج ولا يلزم العمالة بزيادة إنتاجيتها وتوجد به قواعد لضمان انتظامها في العمل، حيث نعانى من ارتفاع أيام الأجازات مع ضعف الإنتاجية. 

 

وتابع عضو المجلس التصديري للكيماويات، "تحسين مناخ ممارسة الأعمال يتطلب أيضا تطوير المدن الصناعية حتى توفر للمستثمرين الخدمات التي يحتاجونها لزيادة معدلات الإنتاج، مع الحفاظ علي أصول مصر الصناعية خاصة في ظل ما نعاني منه حاليا من تكرار حوادث حرائق المصانع، وهو ما يتطلب تحديث وتطوير آليات إدارة المدن وأيضا رفع كفاءة أجهزة الدفاع المدني ومكافحة الحريق ذاتيا بالمصانع والمدن الصناعية علي السواء.

 

وقال «الشحات» انه اعد مقترح لتطوير المناطق الصناعية والمناطق الاستثمارية يتمثل في فرض رسم رمزي علي كل مصنع بقيمة 2000 جنيه سنويا، لتمويل عمليات تطوير المدن الصناعية عبر تخصيص مجموعة عمل بإدارة كل مدينة لمتابعة احتياجات المصانع علي أن يكون لديها أرقام تليفونات المسئول الإداري لكل مصنع وطوارئ شركات المياه والكهرباء والغاز بكل مدينة صناعية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم