التنظيم والإدارة بالشرقية: القيادة السياسية حريصة على دعم متحدي الإعاقة

 محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والادارة أن القيادة السياسية تحرص على الاهتمام بذوى الاعاقة
محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والادارة أن القيادة السياسية تحرص على الاهتمام بذوى الاعاقة

أعلن الدكتور محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن القيادة السياسية تحرص على الاهتمام بذوي الإعاقة ودمجهم فى المجتمع.

 

وأوضح جميل، أن ذلك يتضح من خلال إصدار القوانين والتشريعات وإقرار السياسات التى تدعم مشاركتهم بفاعلية فى المجتمع وقال لقد تم تخصيص عام 2018 لذوى الإعاقة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن حقوق ذوى الإعاقة  ليست هبه من أحد بل هى فرض علينا وسوف يتم تحويلها إلى واقع تطبيقا للدستور المصري.

 

جاء ذلك فى الندوة التى عقدت بكلية الحقوق بجامعة الزقازيق تحت عنوان "ذوى الإعاقة طاقات منتجة فى قانون الخدمة المدنية " وذلك بحضور اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية والدكتور خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق والدكتور اشرف مرعى الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة ولفيف من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

وقال الدكتور محمد جميل أن متحدى الإعاقة هم جزء لايتجزأ من المجتمع ولابد من دمجهم واندماجهم فى الحياة الاجتماعية وان ما حققه ذوى الإعاقة من انجازات فى مختلف المجالات ناتج عن عزيمة وإرادة قوية استطاعت الوصول إلى الأهداف المرجوة.

 

وأشار إلى أن قانون الخدمة المدنية منح متحدي الإعاقة 16 ميزة منها الحق فى شغل الوظائف العامة وتقلد الوظائف القيادية وتخصيص نسبة 5% من الوظائف المتاحة لهم والحق فى التدريب والترقية ووضع برامج تدريبية متخصصة لهم لتنمية مهاراتهم هذا علاوة على إنشاء قاعدة بيانات  لحصر العاملين ذوى الإعاقة حسب المجموعات الوظيفية والفئات العمرية.

 

وأشار إلى أنه تم تكريم أفضل موظف متميز من ذوي الإعاقة تطبيقا لمبدأ الإثابة وتحفيز جميع العاملين على التقدم في العمل، وناشد الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة كافة مؤسسات الدولة والمنظمات والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال والإعلام بالتكاتف والتعاون لبث الأمل فى نفوس أبناء مصر من متحدى الإعاقة وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي باعتبار عام 2018 عاما لذوى الاحتياجات الخاصة والعمل على إزالة كافة العقبات التى تعترض وصولهم لأهدافهم وخلق بيئة عمل مناسبة لمتحدى الإعاقة.

 

وقال الدكتور اشرف مرعى الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة أن من حق متحدى الإعاقة التوظيف والعمل والاندماج فى المجتمع مؤكدا أنه يجب على الجميع أن يعلم حقوق تلك الفئة وما لها من امتيازات التي منحها لها القانون والدستور المصري.

 

وتحدث المحافظ اللواء خالد سعيد، بقوله إن الدولة تولى اهتماما خاصة بذوي الإعاقة إيمانا بدورهم الفعال في كل مناحي الحياة وأن اهتمام المجتمعات بحقوق تلك الفئة يعد احد المعايير الأساسية لقياس التقدم الحضاري فى الدول وقال إن بعض ذوى الاحتياجات الخاصة يمثلون نماذج مشرفة ومضيئة حيث استطاعوا رفع اسم مصر عاليا في المحافل الدولية والبطولات الرياضية.

 

وفي نهاية الندوة قام الدكتور محمد جميل، بتكريم محافظ الشرقية تقديرا لجهوده في الارتقاء بمستوى العاملين بالجهاز الإداري، وتحسين منظومة العمل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.