غادة والي: «المسجد والكنيسة» مبادرة لتحقيق عدالة الفرصة بين المواطنين

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي
وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي

 

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي مبادرة المسجد و الكنيسة اليوم في محافظة بني سويف، وتتضمن تسليم عدد من المشروعات المتنوعة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي إن بنك ناصر الاجتماعي  أطلق مبادرة تتضمن تسليم عدد من المشروعات المتنوعة التي أقيمت بتمويل من قروض ميسرة، بالتعاون مع محافظة بني سويف بمناسبة احتفالاتها بعيدها القومي بهدف تحقيق عدالة الفرصة بين المواطنين من عنصري الأمة وتوفير الحماية والتشغيل للفئات الأكثر احتياجا.

وأوضحت والي في تصريحات صحفية لها أن مبادرة المسجد والكنيسة موجهة لدعم المرأة المصرية المسلمة والمسيحية بقروض لإنشاء مشروعات متناهية الصغر، وبما يحقق التنمية لكل سيدة مصرية.

ومن جانبه، أكد الدكتور شريف فاروق، نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن لجنة زكاة مسجد عمر بن عبد العزيز التابعة لبنك ناصر قامت بالتعاون مع مطرانية بني سويف لإعداد المبادرة تمهيدا لإطلاقها اليوم في حفل يحضره المحافظ المهندس شريف حبيب وممثلو اللجان والمطرانية وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة ومدير مديرية التضامن الاجتماعي ببني سويف، بالإضافة إلى المجلس القومي للمرأة وعدد من المؤسسات الأهلية الشريكة.  

وأضاف فاروق أن 263 مشروعا تقدم لمستفيدات قرض مستورة في بني سويف وهناك  أكثر 54 سيدة من قرية نزلة حنا من بينهن أسر شهداء الحادث الإرهابي بالقرب من دير الأنبا صموئيل وذلك بإجمالي 540 ألف جنيه جميعها في مجال الإنتاج الحيواني، كما سيتم تسليم مشروعات لعدد 130 سيدة من قرية ديموشيا في مجالات الإنتاج الحيواني والصناعي والتجاري بإجمالي مبلغ 1.5 مليون جنيه وأيضا 13 مشروعا لسيدات في قرية صفط بقيمة 260 ألف جنيه موجهة لتربية الماشية، يضاف إلى ذلك عدد 45 مشروعا متنوعا بمدينة بني سويف بإجمالي 450 ألف جنيه.

وأوضح فاروق أن قرض مستورة يتم  تنفيذه على مستوى الجمهورية من خلال فروع البنك ال93 وأكثر من 4 آلاف لجنة زكاة تابعة لها ويعول عليها البنك في عمل الأبحاث الاجتماعية بهدف توفير فرص عمل للمرأة لتحويلها من متلقية للدعم إلى عنصر منتج وفاعل في المجتمع.

وأكد فاروق أن مشروع مستورة أطلقه السيد رئيس الجمهورية في خطابه التاريخي في عيد الأم 2017 و بدأ تنفيذ المشروع اعتبارا من 19/11/2017 بإجمالي تمويل 250 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، لافتا إلى أنه منذ إطلاق "مستورة" تم تنفيذ 2881 مشروعا بإجمالي نحو 40 مليون جنيه ..

وتعد محافظة الجيزة الأكثر تنفيذا للمشروع حيث تم تنفيذ 423 مشروعا بها بإجمالي 5 ملايين و 500 ألف جنيه ، تليها محافظة الشرقية بعدد 328 مشروعا بإجمالي 5 ملايين و 200 ألف جنيه ، ثم قنا بعدد 274 مشروعا بإجمالي 4 ملايين و 900 ألف جنيه تقريبا وتتنوع هذه المشروعات ما بين مشروعات إنتاج حيواني و مشروعات منزلية وتجارية وصناعية .
و أشار فاروق إلى أن قيمة القرض تتراوح بين 4 آلاف و20 ألف جنيه للمرأة سواء من لديها معاش ضمان اجتماعي ، أو معاش تكافل و كرامة ، أو من مستحقي النفقة ، أو من لم تحصل على معاش تكافل و كرامة لعدم استيفائها لشروطه أو المرأة القادرة على العمل و ليس لها مصدر دخل ثابت أو ذات الدخل البسيط ، ويتم توجيه هذا القرض للمشروعات و ليس كمبالغ نقدية ويتم الحصول على المشروع بعد استيفاء شروط التمويل على أن يتم تنفيذه من خلال لجان الزكاة وألا يقل سن المستفيدة عن 21 سنة و لا يزيد عن 60 سنة مع ضرورة تقديم عروض أسعار بالنسبة للمشروعات قبل الموافقة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم