«مصر بعدسات المستشرقين» في معرض ببيت السناري.. غدًا  

بيت السناري
بيت السناري

يفتتح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الاسكندرية، في السادسة مساء يوم الخميس الموافق 15 مارس، معرض "مصر .. المدينة والمنطقة" الذي ينظمه المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة بالتعاون مع كل من الجمعية الأوروبية لتاريخ التصوير الفوتوغرافي بفيينا، والسفارة السويسرية بالقاهرة، وصندوق التنمية الثقافية، وذلك ببيت السناري الأثري بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية.


يضم المعرض مجموعة صور فوتوغرافية تاريخية ومعاصرة متنوعة تروي مشاهد من تاريخ مصر منذ اختراع التصوير الفوتوغرافي عام 1839، وتسجل لحظات فارقة ومؤثرة في حياة المجتمع التقطت بعدسات مصورين مستشرقين ومصريين، منها الافتتاح الكبير لقناة السويس وبناء السد العالي ومشاهد نادرة لأهرامات الجيزة. 


ولدت فكرة المعرض على يد النمساوي أوفه شوجل؛ رئيس الجمعية الأوروبية لتاريخ التصوير الفوتوغرافي، وهارالد شتولينجر؛ أستاذ تاريخ العمارة وخبير التصميم الحضري والتصوير الفوتوغرافي بجامعة العلوم التطبيقية والفنون بسويسرا، بهدف رصد فترة هامة في تاريخ مصر من منظور مختلف يبرز ثرائها الفني وتنوع مفرداتها الحضارية. 


ويعقب الافتتاح ندوة بحضور خبراء في فن التصوير الضوئي؛ هم: أوفه شوجل، هارالد شتولينجر، والفنانة المصرية والباحثة في تاريخ التصوير الفوتوغرافي هبه فريد، ويديرها المؤرخ أحمد البنداري، وتتناول الندوة مناقشة وتحليل رؤية المصريين لبلادهم ووجهات نظر المصورين الأوروبيين في جزء من تاريخ الحضارة المصرية من خلال الصور الفوتوغرافية المعروضة.