مايك بومبيو.. صقر الـ«CIA» وزيرا للخارجية الأمريكية

مايك يومبيو
مايك يومبيو

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إقالة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بعد عام و3 أشهر من تعيينه، وذلك إثر خلافات مع «تيلرسون» في العديد من القضايا والأمور، على حد قوله.


ورغم تأكيدات «ترامب» المتكررة أن علاقته بتيلرسون «جيدة»، إلا أن وسائل الإعلام أجمعت على أن العلاقة بين الطرفين شهدت مناوشات في الفترة الأخيرة، خاصة بعد وصف وزير الخارجية المقال لـ«ترامب» خلال جلسة فريق الأمن القومي بـ«الأحمق».

ووقع اختيار ترامب على «مايك بومبيو»، لحمل حقيبة الخارجية خلفا لـ«تيلرسون»، وفي هذا الإطار تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز المعلومات عن وزير الخارجية الجديد:

1- ولد مايكل بومبيو في أورانج بولاية كاليفورنيا عام 1963.

2- التحق بالأكاديمية العسكرية الأمريكية في ولاية نيويورك حيث درس الهندسة الميكانيكية ليتخرج في عام 1986.

3- عمل «بومبيو» في الجيش الأمريكي، وشغل منصبًا قانونيًا، كما عمل في الاستثمار وأسس شركة في المجال أبحاث الفضاء.

4- انتخب عام 2010 نائبًا لمجلس النواب عن ولاية كنساس، وهو عضو في الحزب الجمهوري.

5- في 18 نوفمبر 2016 قام الرئيس المنتخب دونالد ترامب بترشيح «بومبيو» لشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية ليشغل منصبه رسمياً في 24 يناير من 2017 بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه.

6-عرف عن «بومبيو» موقفه الرافض للاتفاق النووي مع إيران وذلك قبل ترأسه وكالة الاستخبارات عام 2017.

7- اتهم بومبيو بالإسلاموفوبيا «معاداة المسلمين» بعد تصريحاته عقب هجمات ماراثون بوسطن عام 2013، حيث صرح بأن بعض رجال الدين الإسلامي شجعوا على الهجمات الإرهابية.

8- عارض بومبيو إغلاق سجن جوانتانامو قائلا: «إن القائمين على المعتقل من رجال ونساء ليسوا جلادين وإنما وطنيين، ويتصرفون في إطار القانون والدستور».

9- «بومبيو» هو أحد صقور التيار المناوئ لموسكو، وقد حذر في السابق من أن «بوتين» زعيم خطر.

10- يتفق مع ترامب في ضرورة استمرار العقوبات المفروضة على بيونج يانج، وهو نفس موقف ترامب الذي أكد أنه يقبل الحوار مع زعيم كوريا الشمالية مع عدم رفع العقوبات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم