شركة مياه الجيزة تطلق مبادرة لتوعية المواطنين بترشيد الاستهلاك

جانب من المشاركين بالمبادرة
جانب من المشاركين بالمبادرة

أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، مبادرة بالتنسيق مع محافظة الجيزة تحت عنوان (الجيزة تحافظ على المياه)، بهدف تعريف الجمهور بالخدمات والمجهودات التي تقوم بها الدولة ممثلة في الشركة من أجل الحصول على كوب مياه نظيفة، وغرس ثقافة المشاركة ومسؤولية الجميع في الحفاظ على المياه وشبكات الصرف الصحي.

من جانبه قال المهندس حنفى محمد رئيس شركة مياه الجيزة، أن المبادرة تسعى لخلق سفراء للتوعية المائية من كافة المؤسسات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، بجانب توعية المواطنين بكافة مدن ومراكز وقرى محافظة الجيزة بكيفية الحفاظ على مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، وتحسين الصورة الذهنية لدى جمهور العملاء عن الشركة وتميّزها عن الشركات الأخرى.

وأوضح أن المبادرة شاركت فيها عدد من الجهات الحكومية، جائ فى مقدمتها محافظة الجيزة، ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة، ومديرية الشباب والرياضة، ومديريتى التضامن والاوقاف، بالاضافة الى الكنائس بالمحافظة والاتحاد الاقليمى للجمعيات الأهلية.

وأشار رئيس شركة مياه الجيزة، فى بيان له اليوم، أن المجلس التنفيى للمحافظة اعتمد قرار يقضي بعقوبة وتغريم غير الملتزمين بترشيد المياه والإسراف فى استهلاكها، مثل ترك خراطيم المياه المفتوحة في الحدائق، وغسل السيارات و رش المياه أمام المحال وغيرها من صور الإسراف في الشوارع بمبلغ 500 جنيه وتم نشر ذلك بوسائل الإعلام.

وأوضح أنه تم الاتفاق على ربط الخط الساخن 125 برقم بالمحافظة للتواصل بخصوص رش المياه في الشوارع لعمل محاضر بيئة لمن يقوم بذلك، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة ومحافظة الجيزة لمتابعة تنفيذ أنشطة وأعمال المبادرة.

وأكد أن مديرية أوقاف الجيزة قررت تخصيص جزء من خطبة الجمعة عن ترشيد استهلاك المياه، وتخصيص درس أسبوعي للأئمة والخطاب بالمساجد عن الحفاظ على المياه من منظور ديني خلال فترة تنفيذ المبادرة، ونشر التوعية بفصول محو الأمية التابعة لمديرية الأوقاف بالجيزة.

وبما يتعلق بدور مديريرة التربية والتعليم فى المبدارة، أكد المهندس حنفى محمد، أن المديرية اعتمدت خطة انشطة النصف الثاني من العام الدراسي الحالي 2017-2018 عن أهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها، حيث تم تنفيذ " تخصيص كلمة في طابور الصباح (الإذاعة المدرسية) عن موضوع المبادرة مرة كل أسبوع، وتخصيص جزء من حصة قبل الفسحة عن المياه بشكل أسبوعي طوال فترة المبادرة، وإدراج موضوع التعبير في امتحانات سنوات النقل في مراحل التعليم المختلفة عن المياه وكيفية الحفاظ عليها، وعمل مسابقات بحثية وفنية عن وسائل ترشيد المياه والحفاظ علها، وتخصيص حصص المجال الصناعي لتعليم الطلاب أعمال السباكة الخفيفة.

وحول دور مديرية الشباب والريضة، أضاف " قامت مديرية الشباب والرياضة بالجيزة بنشر التوعية في كافة مراكز الشباب على مستوى المحافظة التي وصل عددها إلى نحو (207) مركز شباب، من خلال تجميع الشباب في عدد (18) مركز شباب رئيسي على مستوى المراكز إلى جانب عدد (2) مركز شباب رئيسي بمنطقة أكتوبر والشيخ زايد لعمل ندوات توعية للجمهور".

وبما يتعلق بدور الكنائس، قال " تم توحيد كلمة في قداس يومي الأحد والجمعة طوال فترة المبادرة عن ترشيد المياه، وإقامة ندوات خلال اجتماعات الشباب داخل الكنيسة، وعرض أفلام الكارتون الخاصة بتوعية الأطفال في الحضانات التابعة للكنيسة، وتوزيع ملصقات التوعية بالكنائس المتواجدة بمحافظة الجيزة".

وفى السياق ذاته وحول مشاركة الجمعيات المهتمة بشئون البيئة على مستوى المحافظة في أعمال المبادرة، ونشر التوعية المائية من خلال عقد ندوات في عدد (140) وحدة اجتماعية و (20) إدارة اجتماعية. و عرض الفيلم الكارتوني (قصة سلمى) عن ترشيد المياه في عدد (1000) حضانة تابعة لوزارة التضامن.

كما تم عقد ندوات بالتعاون مع إدارة رعاية الأمومة والطفولة والطب الوقائي، والاستفادة من حملات التطعيم بجميع الواحدات الصحية على مستوى المحافظة في توعية الجمهور بأهمية المياه وسبل الحفاظ عليها، وكذلك سبل التعامل الجيد مع شبكات الصرف الصحي.

كما تم تنظيم قوافل ثقافية وعروض مسرحية عن قضية المياه حلال فترة المبادرة، ونشر التوعية بنوادي السينما وأندية التكنولوجيا، وعمل مسابقة عن فيلم قصير يحث على الحفاظ عن المياه، وتجنب السلوكيات غير الصحيحة في التعامل مع المياه، إلى جانب عمل ورش لتعليم اعمال السباكة الخفيفة بنوادي المرأة، وتزويد مجلة الوزارة بمقالات، وأناشيد، وكتابات شعرية عن المياه خلال فترة المبادرة.

وأوضح أن إدارى التوعية بشركة مياه الجيزة، قامت بالتنسيق مع كل جهة مشاركة بالمبادرة على حدة وعمل اجتماعات وورش عمل للاتفاق على آليات تنفيذ ماتم الاتفاق عليه وإمدادهم بالمواد الإعلامية والدعائية للمبادرة بهدف خلق سفراء للتوعية بكافة المصالح والجهات المتعاونة حيث أمدت إدارة التوعية المشاركين بالآتي:

مادة علمية لتثقيف المتعاونين في تنفيذ أنشطة المبادرة من (موجهي العموم والموجهين الأوائل بالتربية والتعليم، ومديري مراكز الشباب – رؤساء الجمعيات الأهلية- مديري إدارات الأوقاف-رؤساء الوحدات الإجتماعية- رجال الدين بالكنيسة -رؤساء الوحدات الصحية والرائدات الريفيات) تتضمن الحديث باختصار الحديث عن:الوضع المائي والتحديات التي تواجهها مصر في المرحلة المقبلة، والسلوكيات السلبية في التعامل مع مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، وكذلك السلوكيات الصحيحة في التعامل مع مياه الشرب والصرف الصحي، و الأسئلة الشائعة عن المياه والصرف الصحي وكيفية الرد عليها، وتزويدهم بأسطوانة CD بها مواد فيليمة تتناول مراحل تنقية مياه الشرب ومراحل معالجة مياه الصرف الصحي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم