أخر الأخبار

«التنظيم والإدارة»: قاعدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهاز الإداري

 الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
 الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

ينظم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة المستشار د. محمد جميل، بالتعاون مع جامعة الزقازيق، مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة في قانون الخدمة المدنية، وذلك بعد غد الأربعاء.
 

ويشارك في المؤتمر، محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد، ورئيس جامعة الزقازيق د.  خالد عبد الباري، وأستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة الزقازيق د. سهير منتصر، والأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة د. أشرف مرعي.

 

وقال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن هذا المؤتمر الذي سيعقد في مقر جامعة الزقازيق يأتي في إطار حملات التوعية التي يقوم بها الجهاز  للتعريف بحقوق هذه الشريحة الهامة من المجتمع المصري، مشيرا إلى أن محافظة الشرقية يوجد بها أكبر عدد من الموظفين ذوي الإعاقة مقارنة بالمحافظات الأخرى.

 
وأشار «جميل»، إلى أنه سيتم تنظيم عدد من المؤتمرات في المحافظات المختلفة في هذا الشأن، خلال المرحلة المقبلة.
   

وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن مصر أصبحت لها تجربة متميزة في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في ظل اهتمام القيادة السياسية بهذه الفئة وإعلانها عام 2018 عاما لذوي الإعاقة، داعيًا إلى تتضافر الجهود بين مختلف مؤسسات الدولة من أجل دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وضمان تمتعهم بحقوقهم على قدم المساواة مع أفراد المجتمع الأسوياء.

 

وأكد «جميل»، أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أنشأ قاعدة بيانات لحصر أعداد ذوي الإعاقة على مستوى العاملين بالجهاز الإداري للدولة، مصنفة حسب الموازنات العامة «إدارة محلية، والوزارات والمصالح، والهيئات الخدمية والاقتصادية، والجامعات والمراكز البحثية»، والنوع «ذكور وإناث»ࡿ، والمجموعات الوظيفية «تخصصية، وفنية، ومكتبية، وحرفية، وخدمات معاونة»، والفئات العمرية.
 

وأعلن أن الجهاز يقوم حاليًا بتجهيز قاعات تدريب خاصة لهذه الفئة بمركز إعداد القادة التابع للجهاز، ووضع برامج تدريبية متخصصة لبناء قدرات ذوي الإعاقة وتنمية مهاراتهم باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية، مع إعداد فريق من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لديه القدرة على التواصل معهم وتحقيق الأهداف التى نصبوا إليها من خلال هذه البرامج.

 

ولفت «جميل»، إلى أن قضية ذوي الإعاقة تظل قضية عالمية خاصة، وأن المجتمع الدولي شهد تقدمًا ملحوظًا في النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث نجحت الجهود المبذولة في تعميم قضايا الإعاقة وجعلها مسألة شاملة في برامج التنمية المستدامة على مستوى العالم.