فيديو.. «قابيل»: ترشيد الدعم هدفه وصوله إلى مستحقيه

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

كشف وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل أن الاستثمار الأجنبي المباشر ودخل قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين بالخارج أهم الموارد الدولارية، مشددًا على أن الاستيراد العشوائي بالدولار أدى في فترة من الفترات إلى خلل في السوق المصرفية.

 وأكد أن القطاع الخاص ساهم بشكل كبير في تنفيذ المشروعات القومية الضخمة خلال الـ4 سنوات الماضية، مشددًا على أن جميع المؤشرات الاقتصادية جيدة؛ وهو الأمر الذي يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح للإصلاح الاقتصادي.

وأوضح «قابيل» خلال لقائه في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة  الحياة اليوم الأحد 11 مارس أن ترشيد الدعم هدفه وصوله إلى مستحقيه، مشددا على أن القيادة السياسية حريصة على توفير الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل تزامنا مع الإصلاح الاقتصادي. 

وتابع: معدل البطالة تراجع من 13.9 % إلى 11.3 % خلال الـ4 سنوات الماضية" منوها أن الاحتياطي النقدي وصل لأعلى مستوى بعد تراجعه بشكل كبير عقب يناير 2011، لافتا إلى أنه رغم الظروف الاقتصادية الصعبة بعد يناير 2011 مصر لم تغلق باب الاستيراد. 

وأشار «قابيل» إلى أن نسبة التضخم تراجعت إلى 14 % وستصل إلى 12 % قريبا وهو مؤشر تحسن اقتصادي كبير، لافتا إلى أن هناك إرادة سياسية حقيقية لإحداث إصلاح اقتصادي قائلا: "ترشيد الاستيراد بالدولار مع عودة السياحة وزيادة الصادرات وتحرير سعر الصرف أدي لتراجع العجز.

وشدد وزير التجارة والصناعة على أن عام 2019 موعد تطبيق اتفاقية الجات إلا في حالة التفاوض حولها من جديد، مؤكدًا أنه حتى الآن سيتم رفع الجمارك نهائيًا على سيارات الاتحاد الأوروبي المستوردة خلال العام المقبل وتصبح الجمارك 0%، منوها أن ثمن السيارات في مصر لم ينخفض جنيها واحدًا على الرغم من انخفاض الجمارك على السيارات الأوروبية خلال السنوات الماضية.