تعرف على توصيات الزراعة لمزارعي العنب في مارس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عددا من التوصيات الفنية لمزارعي حدائق العنب والتي يجب إتباعها في التعامل مع أشجار العنب خلال مارس الجاري.

 

وترصد«بوابة أخبار اليوم» أهم العمليات وتجهيز الأرض والتسميد وطرق الري وبرنامج المكافحة

 

أهم العمليات

 

ـ يتم رش العنب الفليم والسوبريور باستخدام أقراص الجبرلين عند وصول العناقيد لحوالي 7ـ10 سم³ طول ووصول حبة العنب إلي 4 ملي ميكرون بتركيز 20 جزء في المليون (قرص / 100 لتر ماء )، ويتم تكرار هذه الرشة بعد حوالي 10 أيام من الرشة الأولي ويتم إضافة مادة ناشرة بمعدل 2/1 سم³ توب فيلم /لتر ماء، كما يتم رش أي مركب لتثبيت العقد مثل الاميكتون ( مصدر للاكسين ) بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء.

 

ويجب على مزارعي العنب إجراء بعض معاملات التقليم الصيفي مثل إزالة بعض الأفرع النامية من البراعم الكامنة في الخشب القديم وعند خروج فرعان من عين واحدة يزال الفرع الأقل نموا، كما يتم فحص المحلاق القريب من العنقود حتى لا يسبب في اختناق العنقود، وخف العناقيد خصوصا صغيرة الحجم لتفادى ظاهرة زيادة الحمل.

 

كما يجب الاستمرار في زراعة شتلات العنب حتى النصف الأول من هذا الشهر بشرط عدم خروج العيون، وري الشتلات الصغيرة وإضافة الخرطوم بجوار كل شتلة ، وتربيط لفروع الأشجار علي الخشب ورفعها علي السلك بالبلاستيك، ويجب التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وإزالة السرطانات من علي الجذوع .

التسميد

 

أشجار العنب التي تروي بالتنقيط، يضاف 2 كجم سلفات نشادر في الرية الأولى، ويضاف 2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 الرية الثانية، ويضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم خلال الرية الثالثة،و يضاف 2 لتر حامض امينى للفدان مدة شهر مع الرية الرابعة، و يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر،و يضاف أيضا 2 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بتبادل مع 2 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوما.

 

برنامج الري

 

ـ الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط ( لتر / يوم / شجرة )

ـ يتم الري اليومي كما يأتي،30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.

 

برنامج المكافحة  

 

ـ يتم المقاومة الوقائية لمرض البياض الدقيقي عند وصول الأفرع الحديثة إلى طول 25 سم³.

المتوسط وذلك بالرش باي المبيدات الموصي بها عند ظهور الإصابة يمكن استخدام المبيدات الجهازية.

ـ كما يتم مكافحة البياض الدقيقي والبياض الزغبي بمبيد الردوميل بمعدل 1 جم / لتر ماء + 2/1سم³مادة ناشرة / لتر ماء.

ـ ويتم مكافحة المن والتربس والجاسيد ( نطاط الورق ) ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب لمبادة 1.5 سم³ / لتر ماء + مادة ناشرة 2/1 سم³ لكل لتر ماء ـ سيلكرون 1سم³ ، سم³ + مادة ناشرة 2/1 سم³ لكل لتر ماء ـ موسبيلان 1 سم³ / 1 لتر ماء + مادة ناشرة 2/1 سم³ لكل لتر ماء.

 

ـ ويتم تركيب مصيدة الفرمون الخاصة بدودة ثمار العنب علي ارتفاع 50 سم³ من سطح الأرض وبمعدل 1 مصيدة / ف، وفي حالة وجود إصابة النيماتودا يتم المكافحة بالمبيد الموصي به.