فوز الفنان شريف عرفة بجائزة «محمود كحيل» للكاريكاتير السياسي

فنان الكاريكاتير شريف عرفة
فنان الكاريكاتير شريف عرفة

أعلنت لجنة تحكيم جائزة «محمود كحيل»، فوز فنان الكاريكاتير المصري شريف عرفة، بأبرز تكريمات الجائزة وهي فئة الكاريكاتير السياسي، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الجامعة الأمريكية في مدينة بيروت بلبنان.

 

وتسلّم «عرفة»، الجائزة ، من مارتن روسون، رسّام كاريكاتير الجارديان وديلي ميرور، والفنانة لينا غيبة مديرة مبادرة معتز واردا الصواف، وتشتق الجائزة اسمها من الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل (1936-2003) أحد أبرز رواد الكاريكاتير في لبنان.

 

وينشر عرفة رسومه في صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ 2010، كما عمل بين 1999 و2010 في مجلة وجريدة «روز اليوسف». وباحث في علم النفس الإيجابي.

وتضم لجنة التحكيم رسام الكاريكاتير صحيفتي «جارديان وديلي ميرور»، البريطاني مارتن راوسن، ومؤرخة الفن التشكيلي الدانماركية لويز لارسن، وفنان القصص المصورة اللبناني جورج خوري، وفنان البورتريه وكتب الأطفال العراقي علي مندلاوي، وكاتبة القصص المصورة اللبنانية لينا مرهج، ومصممة الرسوم المتحركة الجزائرية ريم مختاري.

وأهديت جائزة «قاعة المشاهير لإنجازات العمر» الفخرية لروح الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وهي جائزة تمنح تقديرًا لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في إثراء الساحة الفنية بأعماله.

أما جائزة "راعي الشرائط المصورة" الفخرية، فقد ذهبت إلى مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) الذي تأسس عام 2008 وأهديت لمديرته دليلة نجم.

وأعلنت اللجنة فوز التونسي سيف الدين ناشي في فئة "الروايات التصويرية" في حين حصل المصري محمد صلاح على جائزة "الشرائط المصورة".

وفاز بجائزة "الرسوم التصويرية والتعبيرية" الفنانة اللبنانية ترايسي شهوان، أما جائزة جائزة "رسوم كتب الأطفال" فقد ذهبت للفنان المصري وليد طاهر.

يذكر أن أكثر من 737 عملا فنيا تقدم إلى مختلف فئات الجائزة لفنانين من معظم الدول العربية، مثل مصر ولبنان والأردن والسعودية وسوريا وفلسطين والعراق والكويت واليمن والجزائر وليبيا وتونس والمغرب والسودان".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم