عاجل

تستهدف 54 مركزاً بـ15 محافظة منتصف شهر مارس

الصحة تطلق «مبادرة شباب مصر» للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية

وزير الصحة
وزير الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للسكان، إطلاق حملة توعوية بمشاركة طلاب الجامعات "مبادرة شباب مصر" بـ15 محافظة لخفض الزيادة السكانية تطبيقاً للإستراتيجية السكانية 2030 .

ومن المقرر أن تبدأ المبادرة 15 مارس حتى 15 مايو 2018، تفعيلاً للبروتوكول المبرم بين المجلس ومنظمة اليونيسيف في هذا الشأن.

وأوضح المجلس القومي للسكان، أن الحملة تستهدف 36 ألف مواطن من خلال عقد 160 ندوة تثقيفية وتوعوية بكل محافظة في 54 منطقة سكانية ذات مؤشرات عالية طبقاً للمسح السكاني، حيث تم تحديد 4 حقائب تدريبية لتوعية المواطنين بها، تشمل نمط الحياة الصحية، وصحة الأسرة ، والتغذية، والأمراض المعدية وغير المعدية.

وأشار المجلس في بيان له إلى اختيار 12 موضوعا ضمن الحقائب التدريبية لرفع الوعي الصحي للمواطنين بها، وتشمل مكونات الحياة الصحية، والغذاء المتوازن والوقاية من أمراض نقص التغذية و السمنة، وتدبير شئون الأسرة و الاقتصاد المنزلي ، والرضاعة الطبيعية، وأمراض سوء التغذية "التقزم و السمنة"، والأنيميا ، والصحة الإنجابية، والتربية الواليدية والطفولة المبكرة، وزواج القاصرات، والأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم- السكري-السرطان-هشاشة العظام"، ونقص المناعة المكتسب "الإيدز"، والالتهاب الكبدي الفيروسي .

وأشار المجلس إلى أن المبادرة يتم تطبيقها في أقاليم القاهرة، والدلتا، وشمال وجنوب الصعيد، والتي تشمل 15 محافظة هي القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط ، والوادي الجديد، قنا، البحر الأحمر، والأقصر، من خلال 12 جامعة من طلاب كليات" الطب، والصيدلة، والتمريض" تشمل جامعات القاهرة ، عين شمس، بنها، المنوفية، طنطا ، المنصورة، الزقازيق، الفيوم، بني سويف، المنيا ، أسيوط ، جنوب الوادي.

ولفت المجلس إلى أنه تم وضع خطط زمنية محددة لكل محافظة للوصول إلى عدد المستهدف من المواطنين بالتعاون مع أفرع المجلس بالمحافظات، موضحاً انه تم تدريب الطلاب وأفرع المجلس على الموضوعات السكانية بهدف تحسين الخصائص السكانية لمواطني تلك المراكز الأعلى سكانياً.

وقال المجلس، إن مبادرة " شباب مصر " تعد جزء من الخطة القومية للوعي المجتمعي لخفض الزيادة السكانية وتحسين خصائصهم ، حيث تستهدف دعم الشباب لفهم تحديات مجتمعاتهم ، وتحديد دورهم في المساهمة للتغلب عليها بالتثقيف الصحي والمجتمعي، والاستفادة من مهاراتهم المختلفة لصالح المشاركة المجتمعية.

وذكر المجلس أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كان قد أعلن أن عدد الطلاب المسجلين في جامعات الحكومية المصرية للعام الدراسي 2015-2016 بلغ 918,917 طالبا وطالبة وأظهر التعداد السكاني الأخير أن 32 ٪من السكان في مصر يمثلون الفئة العمرية من 25-34 سنة، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من هؤلاء الشباب في مواجهة القضايا السكانية وزيادة الوعي المجتمعي.

الجدير بالذكر أنه تم تدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" لمبادرة شباب مصر باسم "مبادرة شباب مصر، والمجلس القومي للسكان" وذلك في إطار تحسين فرص التواصل والتفاعل بين شباب الجامعات لعرض أفكارهم الطموحة للحد من الزيادة السكانية.