صلاح و مورينيو.. و «اللقاء الحاسم»

مورينيو وصلاح
مورينيو وصلاح

يستضيف غدا السبت، مانشستر يونايتد الإنجليزي، غريمه ليفربول في الجولة الـ30 من الدوري الإنجليزي، على ملعب أولد ترافورد في الثانية و النصف ظهرا.

 

 

و يشكل هذا اللقاء أهمية كبيرة للفريقين فيحاول مانشستر وصيف الدوري تعزيز موقفه و الابتعاد بالوصافة بالوصول للنقطة الـ65، أما بالنسبة "لليفر" فيحاول أبناء كلوب تخطي مانشستر و الحصول على وصافة "البريمرليج" بـ63 نقطة.

 

 

كما أن لهذا اللقاء أهمية أخرى لأنه واحد من أقوى "الدربيات" في العالم بين فريقي الشمال الغربي لانجلترا ولهذا سيكون التنافس على أشده لكن بين كل هذه المنافسات هناك تنافس سيفرض نفسه و من الممكن أن يكون سببا في تغيير مجريات المباراة و هو تنافس المحترف المصري بين صفوف ليفربول محمد صلاح و جوزيه مورينيو المدير الفني البرتغالي لمانشستر يونايتد.

 

 

ولا يخفى على أحد أن صلاح كان واحد من أبرز ضحايا مورينيو أثناء ولايته الثانية في تشيلسي فبعد أن طلب ضم النجم المصري من صفوف بازل السويسري مقابل 11 مليون إسترليني لم يلعب المصري إلا في 19 مباراة و على فترات متقطعة بمجمل 881 دقيقة، و لم يحظى صلاح خلال هذه الدقائق بثقة مورينيو قبل أن يعيره لفيورنتينا ثم روما قبل أن يستغنى عنه لروما.

 

 

و بعد عام قضاه صلاح مع الذئاب قرر العودة مجددا لانجلترا وبالتحديد من بوابة الريدز و رجعوه هذه المرة كان لإثبات نفسه في الدوري الأقوى في العالم و هو ما نجح فيه صلاح خلال الفترة الماضية و لكن ثأره الحقيقي سيكون أمام مورينيو.

 

 

مواجهات سابقة

لم يخطئ مورينيو فقط عندما فضل عدم الاعتماد على صلاح كلاعب في تشيلسي و لكن في كل مرة التقى فيها الثنائي كان يخطئ مورينيو.

 

لعب صلاح لأول مرة أمام مورينيو كان في دوري أبطال أوروبا مع بازل أمام تشيلسي و أستطاع ابناء سويسرا هزيمة عملاق انجلترا بهدفين لهدف كان لصلاح أحدهم و في لقاء العودة لم يسلم مورينيو من صلاح و رفاقه ففاز بازل في لقاء العودة بهدف وحيد أحرزه صلاح أيضا لتكون الهزيمتين الوحيدتين لتشيلسي في دور المجموعات في هذه البطولة.

 

و بعد عودة صلاح للبريمرليج التقى الثنائي من جديد في في الأسبوع الثامن من الدوري الإنجليزي و لكن انتهى اللقاء هذه المباراة بالتعادل سلبيا على الرغم من سيطرة ليفربول بشكل كامل على مجريات المباراة فوصلت نسبة الاستحواذ حينها 62% لليفربول مقابل 38% لمانشستر يونايتد، و حتى في التصويبات سدد لاعبو ليفربول وقتها 18 كرة منهم 5 على المرمى، و في المقابل سدد أبناء مورينيو 6 كرات منهم كرة وحيدة على المرمى، و بعد هذا اللقاء كان يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول قد هاجم الطريقة الدفاعية التي خاض بها مورينيو اللقاء.

 

 

تصريحات متبادلة

عقب بزوغ نجم صلاح بشكل واضح و بصمته القوية مع المنتخب الوطني في الوصول الي كأس العالم تحدث مورينيو في احدى المناسبات عن صلاح قائلا ” المستوى الرائع الذي يظهر به محمد صلاح مع منتخب مصر ونادى ليفربول لم يفاجئني، لقد كنت أعلم قدرات محمد صلاح الفنية والتهديفية عندما ضممته  لصفوف تشيلسى قادما من بازل السويسرى و لا شك أن صلاح قد تطور بشكل جيد خلال فترة لعبه فى إيطاليا وأصبح أكثر نضجا وثقة وتطور بدني"

 

و على الجانب الأخر فكان لصلاح تصريح عن مورينيو الشهر الماضي فبعد سؤاله عن علاقته مع مورينيو أكد صلاح على أن علاقته بالبرتغالي لا تزال رائعة على الرغم من أنهما لا يتحدثان كثيرا، و قال صلاح "تحدثت مع جوزيه مورينيو للمرة الأولى منذ رحيلي عن نادي اتشيلسي، عندما انتهت إعارتي مع نادي فيورنتينا الإيطالي كما تحدثنا أيضاً بعد مواجهة ناديي ليفربول ومانشستر يونايتد في بطولة البريميرليج هذا الموسم، ولدينا علاقة جيدة، ونحن لم نتحدث كثيرا، ولكن بالتأكيد أنه رجل رائع".

 

و لكن بعيدا عن ود التصريحات الأهم هو من سيفوز في هذا اللقاء؟.