مواصفات الأثاث المكتبي بشكل صحي

المهندسة مي الجداوي
المهندسة مي الجداوي

غزت التكنولوجيا العالم، وتغيرت مهام العمل داخل الشركات، وأصبح الموظفون يقضون أكثر من  ٨ ساعات عمل جالسين أمام الكمبيوتر، مما يتسبب في العديد من المشاكل.  

 

تقول مهندسة الديكور مي الجداوي إن اختيار الكرسي المتحرك هو من أهم الخطوات؛ من أجل تفادي العديد من المشاكل، ومنها المشاكل الصحيه للظهر، لذلك هناك مواصفات للكرسي الناجح، وهو أن يكون تنجيده من الفوم المحقون، مثل تنجيد كراسي السيارات، وذلك لأن التنجيد العادي يتعرض للهبوط، وبالتالي يتسبب في عدم الراحة للجالس. 

 

وأضافت أن الظهر يجب أن يكون محتوي علي تدعيم لفقرات الظهر، وذلك لحمايته من الانزلاق الغضروفي، نظرا لأن الجلوس لفترات طويلة علي كرسي غير طبي يتسبب في أذي بالغ لفقرات الظهر، وأيضا أن يكون الكرسي هيدروليك، وبمسند رأس من أجل مزيد من الراحة للعنف.

أما النجمة التي يرتكز عليها الكرسي فيفضل أن تكون من خامة الحديد و ليس البلاستيك، لأنه خامة قوي و يتحمل الاستخدام الشاق، أما خامة البلاستيك فيمكن أن يتعرض للكسر، خصوصا مع الأوزان الثقيلة.

 

وأشارت إلي أن المكتب يفضل أن يكون وزنه مناسبا مع مساحة المكتب، كي لا تتسبب في إعاقه لمسارات الحركة الداخلية، و يجب أيضا أن يكون طرازه متمشيا مع التجاليد الداخلية والستايل العام، حتى لا نضع ترابيزة أو كرسي من طراز معاكس للمكتب، فيصبح شاذا على التصميم.  

 

وأضافت انه إذا توافرت مساحة أمام المكتب فيفضل وضع و كرسين انتظار ثابت، يتوسطهم  ترابيزة قهوة، من أجل استقبال العملاء، أما في حالة عدم توافر مساحة داخل نفس الغرفه، يمكننا عمل انتظار في حجرة ملحقة لهذه الغرفة، أو عمل غرف مخصصة للاجتماعات والانتظار لكبار العملاء، ومن قطع الأثاث الشهيرة داخل المكتب هي الكردينزا، و هي وحدة مكتبية قليلة في الارتفاع، توضع خلف المكتب، وتحتوي على أدراج وضلف، وغالبا ما يكون طرازها متمشيا مع باقي قطع الأثاث المكتبية، وتكون وحدة مكملة له.   

 

وأوضحت أن من أهم الخطوات الهامة في مواصفات المكتب أن يكون مزود بطبة كهرباء، من أجل دخول الأسلاك الكهربائية منه، دون أن تمر الأسلاك علي الأرض أو من جانب المكتب، مما يتسبب في تشويه المنظر، و تعرض للتشابك لأسلاك الكمبيوتر والطباعة والسكانر، مما يؤدي لأخطار كبيرة. 

 

وأشارت إلى أنه يجب الاهتمام بتغذية إضاءة الشركات وداخل مكاتب الموظفين بالإضاءة البيضاء الفلوريسنت، لأنه يساعد علي رؤية واضحة، وعدم إرهاق العين، خصوصاً لمن يقضون معظم أوقاتهم في القراءة، أو أمام جهاز الكمبيوتر.