دراسة: الرجيم النباتي الأفضل للتخسيس وخصوصا لمرضى السكري

غذاء نباتي - صورة موضوعية
غذاء نباتي - صورة موضوعية

 

لاحظ باحثون من خلال تجارب معملية، ارتفاع فاعلية النظام النباتي في خفض الوزن بمقدار الضعف، مقارنة بنظيره التقليدي ذي السعرات المنخفضة، إلى جانب ارتفاع مستوى التمثيل الغذائي وحرق السعرات في الجسم بشكل عام.


ركزت الدراسة التي نشرت في دورية الكلية الأمريكية للتغذية، على الدور الذي يؤديه اتباع النظام النباتي في تحسين الوضع الصحي لمرضى السكري من النوع 2، إذ يحسِّن فقدان الدهون في العضلات من مستوى الجلوكوز وأيضًا من معدل حرق الدهون ذاتها.


وتوضح مدير الأبحاث السريرية في لجنة الأطباء للطب المسؤول في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وباحث بمعهد البحوث الطبية والتجارب في مدينة براغ بجمهورية التشيك د.هانا كالوفا، في بيان صحفي منشور على موقع "مجموعة تايلور أند فرانسيس" أهمية هذه الدراسة للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني للسكري، إذ يعاني أغلبهم من متلازمة الأيض "التمثيل الغذائي" لاختلال إفراز هرمون الإنسولين، مما يتسبب في تهديدات صحية، منها الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.


قام الفريق بإخضاع 74 مصابًا بالسكري من النوع الثاني لأحد النظامين الغذائيين، إما النظام النباتي المعتمد على تناول الخضراوات، والحبوب والبقول والفاكهة والمكسرات، مع خفض تناول البروتينات الحيوانية إلى حد الاكتفاء بحصة واحدة من الزبادي منزوع الدسم يوميًّا، أو النظام التقليدي المبني على التوصيات الرسمية للجمعية الأوروبية لدراسات السكري، والذي يعتمد على خفض استهلاك الكربوهيدرات بشكل أساسي.


التزم الخاضعون لأيٍّ من النظامين خلال 6 أشهر هي فترة الاختبار، بتناول 500 سعر حراري يوميًّا كحد أقصى، لقياس مدى حساسية الإنسولين، ومراقبة التغيُّر في مؤشر كتلة الجسم، واختلاف توزيع الدهون في المناطق المختلفة وعلاقة ذلك بمعدل إفراز الإنسولين، الهرمون المسؤول عن حرق السكريات.


لاحظ الباحثون أن هناك علاقة مباشرة بين انخفاض دهون طبقات الجلد وتحسُّن مستوى حرق الدهون في الجسم، ولاحظوا أن انخفاض وزن مَن خضعوا للنظام النباتي زاد بمعدل الضعف مقارنةً بأقرانهم ممن خضعوا للنظام التقليدي، وذلك بمتوسط 6.2 كيلوجرامات مقارنة بانخفاض وزن مَن اتبعوا النظام التقليدي بمقدار 3.2 كيلوجرامات.

نصت الدراسة في توصياتها على ضرورة إجراء المزيد من البحوث لفهم الرابط بين النظم الغذائية المختلفة وحالة مريض السكري: "ثبت أن النظام النباتي هو الأمثل لخفض الوزن، إلى جانب أنه الأقدر على خفض مقدار الدهون في الكتلة العضلية والموجودة في الطبقات أسفل الجلد، وهو ما يرفع من معدل التمثيل الغذائي، وهو أمر مهم، لا لمرضى السكري من النوع الثاني ومَن يعانون متلازمة التمثيل الغذائي فحسب، لكن أيضًا لكل مَن يهتم بالصحة وخفض الوزن".