دراسة تحذر من مخاطر متوقعة بسبب عدم النوم في ساعات الليل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

حذرت دراسة حديثة من أن الدماغ البشري يتعرض للتآكل عندما لا يحصل الإنسان على قسطٍ كافٍ من النوم أثناء الليل، موضحةً في الوقت ذاته أن "الأمر لا يتسبب، بالضرورة، في أضرار صحية مقلقة".

أجرى الدراسة فريق مشترك من الباحثين في علم الأعصاب بجامعتي بوليتيكنيك وبادوفا الإيطاليتين وجامعة ويسكونسن الأمريكية، ونُشرت نتائجها بدورية جورنال أوف نيورو ساينس“Journal of Neuroscience” ، وتداولها بنك المعرفة المصري.

اعتمدت الدراسة على متابعة عينات من الفئران، استنادًا إلى فترات نومها، إذ رصدت نشاطًا غير معتاد في الخلايا النجمية بالدماغ، لدى الفئران التي جرى حرمانها من النوم، بخلاف الفئران التي نامت بشكل طبيعي لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات ليلًا.

 

يقول أستاذ علم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب بجامعة بوليتيكنيك الإيطالية، ورئيس الفريق البحثي "ميشال بيلسي": "إن الخلايا النجمية تتولى في العادة تنظيف الدماغ عن طريق إزالة نواتج التآكل العصبي خلال اليوم، وذلك في أثناء عملية النوم، ولكن عند حدوث نقص في معدلات النوم، تقوم تلك الخلايا بأكل نقاط الاشتباك العصبي، أي أن الدماغ يبدأ في إيذاء نفسه بدلًا من أن ينظف نفسه".

يوضح أستاذ الطب النفسي بكلية الطب بجامعة الزقازيق د.وائل أبو هندي: إن الخلايا النجمية هي أحد أربعة أصناف من الخلايا الدبقية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي، وتشمل الخلايا النجمية، والخلايا قليلة التغصن، وخلايا البطانة العصبية، والخلايا الدبقية الصغيرة.

ويضيف أبو هندي: "الخلايا النجمية هي خلايا صغيرة نجمية الشكل، تنتشر في نسيج الجهاز العصبي المركزي، حيث تحافظ على سلامة الحائل الدموي الدماغي الذي يمنع وصول المواد الكيميائية الضارة والبكتيريا إلى مركز التحكم في جسدنا".

ويستطرد: "تستطيع هذا النوع من الخلايا امتصاص واختزان ثم إفراز بعض الناقلات العصبية، ما يجعلها مهمة في التوصيل العصبي الكيميائي داخل الجهاز العصبي المركزي".