رئيس مكتب حجاج مصر: يجوز للابن التنازل لوالديه في حال فوزه بالقرعة |حوار

اللواء عمرو لطفي- تصوير محمد عبد المنعم
اللواء عمرو لطفي- تصوير محمد عبد المنعم

•    اللواء عمرو لطفي: تسهيلات تطبق لأول مرة هذا العام لضيوف الرحمن
•    استثناء أهالى سيناء من سداد نموذج طلب الحج


أكد اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية للشئون الادارية  رئيس مكتب شئون حجاج مصر أن هناك حزمة من التيسيرات تطبق لاول مرة هذا العام للحجاج المصريين أبرزها تنازل الابن الفائز بالقرعة لأحد والديه لأداء الفريضة بدلا منه مع مد درجة القرابة للمرافق والتى كانت من الدرجة الأولى فقط إلى الدرجة الرابعة كما تم استثناء أهالى شمال سيناء من ثمن نموذج طلب الحج..  وقال فى حوار خاص لــ «لأخبار» أن توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية هى تيسير الإجراءات وتوفير كل سبل الراحة للحجاج المصريين خلال تواجدهم بالأراضى المقدسة من خلال حجز فنادق الاقامة بالقرب من الحرمين المكى والمسجد النبوى.. 

وأكد لطفى ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قدم كل التسهيلات لحجاجنا كما يحدث كل عام وأوضح مساعد الوزير للشئون الإدارية أنه تم اختيار ضباط بعثة حج القرعة لخدمة الحجيج عن طريق الكفاءة وحسن التصرف فى المواقف..

وأضاف  أنه تم التعاقد على فنادق بمكة والمدينة بالمنطقة المركزية بحيث لا تبعد عن الحرم المكى بأكثر من كيلو متر ولا تبعد عن المسجد النبوى أكثر من 300 متر مع توفير وجبات جافة وساخنة لحجاج القرعة حيث يتم توفير وجبات جافة فى مكة والمدينة وتوفير وجبات ساخنة فى مشعر منى طوال أيام التشريق.

 واشار الى  أن عدد المتقدمين لحج القرعة حتى الآن بلغت حوالى 80 ألف متقدم حتى الآن يتم اختيار 22500 فى قرعة علنية بكل حيادية عن طريق الحاسب الآلى بوزارة الداخلية ونتمنى أن يكون موسم الحج موفقا للجميع.

وإلى نص الحوار:

< كيف استعدت وزارة الداخلية لاستقبال موسم الحج هذا العام ..وكم  عدد الحجاج المصريين هذا الموسم؟

- استعدت وزارة الداخلية لموسم الحج عن طريق التنسيق مع سلطات المملكة وخادم الحرمين الشريفين لاختيار اقرب وأفضل فنادق بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمدينة  المنورة حيث يتم التعاقد مع هذه الفنادق مزودة بكراسى متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمرضى ويتم تسكين هذه الفئات فى أقرب الفنادق للتيسير عليهم فى أداء المناسك تنفيذا لتعليمات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.. أما عن عدد الحجاج هذا العام فيبلغ عددهم 78138 حاجا مقسمين إلى 22500 من حجاج القرعة الخاصة بوزارة الداخلية و12 ألف حاج لوزارة التضامن الاجتماعى و36 ألف حاج لوزارة السياحة والهيئات.

حزمة تيسيرات
< وما هى التسهيلات التى قدمتها  الداخلية لضيوف الرحمن هذا العام؟

- تم توفير حزمة من التيسيرات أهمها استثناء أهالى شمال سيناء من ثمن نموذج طلب الحج وكذلك ان يقوم الحاج  بتقديم النموذج  إلى قسم أو مركز الشرطة أو من خلال شبكة الانترنت عن طريق موقع الوزارة بالإضافة إلى تلقى الطلبات من خلال مكالمات مسجلة تستقبلها الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية.. كما تم استحداث خدمة جديدة للتيسير على الحجيج وهى يمكن للابن الفائز أن يتنازل لأحد والديه لأداء مناسك الحج بدلا منه.. كما تم لأول مرة مد درجة قرابة المرافق من الأولى حتى الرابعة وفى حالة وفاة كبير السن قبل أداء الفريضة يمكن للمرافق السفر بمفرده لأداء الفريضة.. كما تم التعاقد مع أفضل وأقرب الفنادق بالمنطقة المركزية وتم التفاوض مع مسئولى المملكة لاختيار المخيمات التى تكون بالقرب من رمى الجمرات وشملت التيسيرات دفع رسوم الحج عن طريق كارت الأئتمان أوخدمة فورى بمختلف أنحاء الجمهورية منعا للتكدسات .  

< وماذا عن حجاج الفرادى المتكرر شكواهم كل عام؟

- حجاج الفرادى هذا العام سوف يتم سفرهم وأداء المناسك تحت اشراف وزارة السياحة وتم الاتفاق مع المطوفين بالمملكة العربية السعودية على تقديم كافة الخدمات لهم وفقا للضوابط الموضوعة مع المطوفين للقضاء على كافة الشكاوى وتيسير المناسك عليهم وسوف يكون تحركهم تحت مظة الوزارة ممثلة فى الشركات والقضاء على جميع مشاكلهم الخاصة بالتسكين والتصعيد وأداء المناسك. ونناشد الجميع بالالتزام بالضوابط التى وضعتها السلطات السعودية وارتداء كارت التعارف واسورة المعصم للتيسير عليهم.

التصعيد بأتوبيسات حديثة
< ما هى المدة التى يقضيها الحاج فى مكة والمدينة وكيف يتم تصعيد الحجيج بالوقوف بعرفة وأداء المناسك؟

- المدة المقررة لكل حاج هى شهر منها 25 يوما بمكة و5 أيام بالمدينة المنورة على أن يقيم حجاج كل محافظة مع بعضهم البعض بالفنادق لجمع شمل الأقارب والاهل والاصدقاء وللتيسير عليهم ولأول مرة هذا العام قمنا بدمج استمارة الزوج والزوجة أو الأقارب فى استمارة واحدة حتى يتمكنوا من الاقامة معا اثناء أداء الفريضة   من حيث التصعيد فيتم تصعيد جميع الحجاج المصريين وفقا للضواط التى وضعتها المملكة ويتم تسكينهم فى عرفة ومنى وفقا لضوابط المملكة.

< أين تقع الفنادق التى يقيم بها حجاج القرعة بمكة والمدينة ؟

- تقع الفنادق بمكة المكرمة على مسافة قريبة من الحرم بحيث لا تبعد عن كيلومتر وحدث هذا بعد التوسعات التى اجرتها المملكة السعودية فى نطاق الحرم أما بالنسبة لفنادق الإقامة بالمدينة المنورة تكون أكثر قربا من مكة ولا يبعد مكان الاقامة عن المسجد النبوى أكثر من 300 متر تيسيرا على ضيوف الرحمن.. أما عن الوجبات فيتم تقديم وجبات جافة بمكة والمدينة للحجاج أثناء أداء المناسك كما يتم تقديم وجبتى غداء وعشاء ساخنتين أثناء فترة الاقامة طوال أيام التشريق.

مخيمات عرفة ومنى مكيفة
< كيف تم إعداد مخيمات الحجيج بعرفة ومنى؟

- اتفقنا مع المملكة على توفير مخيمات قريبة من رمى الجمرات للتيسير على الحجيج  وتقوم السلطات السعودية بتوفير مخيمات مكيفة بعرفات ومنى مزودة بالمياه المثلجة والعصائر والمراوح والمبردات وتوفير مشروبات مجانية للحجيج للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة مع توفير بعثة طبية لعلاج المرضى من كبار السن وذى الاحتياجات الخاصة وتم الاتفاق مع مستشفيات المملكة لاجراء عمليات الغسيل الكلوى وجلسات الكيماوى لمصابى السرطان والامراض الأخرى حفاظا على ارواح الحجيج خاصة كبار السن وقد وفرت وزارة الصحة بعثة طبية تشمل جميع التخصصات تكون بجوار الحجيج أينما تواجدوا لتقديم الرعاية اللازمة للجميع على أكمل وجه.

< وماذا عن نقل الحجاج من مكة إلى عرفة؟

- تم الاتفاق مع 576 أتوبيسا  مكيفا بالمملكة حالتها ممتازة لتجنب الأعطال فى الطريق بسبب الزحام الشديد وارتفاع درجات الحرارة واتفقنا مع السلطات السعودية على نظام يسمى الرد الواحد بحيث تبدأ رحلة الأتوبيس من مكة إلى عرفة ثم إلى المزدلفة ومنها إلى منى ويكون كل فوج مرتبطا بأتوبيس واحد حتى نهاية الرحلة ونناشد الحجيج بالالتزام بالضوابط المقررة وعدم التزاحم على الاتوبيسات لان المقاعد تكفى جميع الحجاج والتزام جميع الحجيج بارتداء الكارت الشخصى المدون به كل بياناته وارقام تليفونات اعضاء ورئيس البعثة حتى يتواصل الحاج مع أعضاء البعثة فى حالة فقدانه أو امتعته وسط الزحام.

< هل وضعتم حلا  للتائهين من الحجيج أو الأمتعة المفقودة؟ 

-  نعم تم تشكيل مجموعات عمل من الضباط والضابطات من العنصر النسائى لمتابعة جميع الحجيج من البعثة المصرية وتوفير عدد منهم بالمطارات بجدة والمدينة ومكة لاستقبال وفود الحجاج ومتابعتهم حتى انتهاء المناسك بالإضافة الى تسجيل تليفونات أعضاء البعثة على الكارت الشخصى لكل حاج ونناشد جميع الحجيج الاتصال بالتليفونات المدونة لأعضاء البعثة فى حالة فقدان الامتعة والحقائب الخاصة بهم أثناء فترة الحج أو فى حالة ابتعاد أحد الحجاج عن المكان المخصص للسكن.

فيش مميكن

< هل تم إتخاذ التدابير اللازمة للتعرف على هوية الحجاج المصريين فى حالة وقوع حوادث - لا قدر الله - مثلما حدث فى السابق؟

- بالفعل وضعنا من أهم شروط هذا العام شرط الفيش المميكن «فيش وتشبيه» ببصمة اليدين وتم اصطحاب وحدة كاملة من الأدلة الجنائية لمضاهاه البصمات عن طريق الفيش عند حدوث الوفاة والتعرف الفورى على هوية ذلك الشخص عن طريق تطابق البصمات ومعرفة كافة بياناته لضباط الأدلة الجنائية وقد قمنا بعمل هذه التجربة منذ العام الماضى على المهندس مصطفى مدبولى رئيس البعثة وقتها وتم اظهار بياناته فور وضع يده على جهاز أخذ البصمة. 

< ماهى الأوراق المطلوبة للتقدم لأداء الفريضة؟ 

- أولا جواز سفر سارى لمدة عام وصورة شخصية وبطاقة صحية «بطاقة تطعيم» وفيش وتشبيه مميكن وبيانات موقف التجنيد بالنسبة للشباب بالإضافة إلى تقرير طبى بحالة كل حاج لبيان ما إذا كان مصابا بأمراض مزمنة أو أنه يحتاج لرعاية ويتم استخراجه من المستشفيات العامة أوالوحدات الصحية بعد إجراء الكشف الطبى على الحاج ونناشد جميع الحجيج  اصطحاب روشتة بالعلاج الخاصة بهم أثناء السفر لعدم التعرض للمسائلة القانونية من سلطات المملكة خاصة الأدوية المدرجة على جداول المخدرات أو المحظورة.

رسوم الحج
<  ما هى المبالغ المقررة لرسوم حج القرعة هذا العام؟

- العام الماضى كانت الرسوم تبلغ 65 ألف جنيه عن كل حاج شاملة تذكرة مصر للطيران ذهابا وإيابا وسوف يكون هناك زيادة هذا العام بنسبة من 5 إلى 8% من مصروفات الحج وذلك لأن السلطات السعودية قامت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع رسوم البلدية على المستثمرين هناك وبالتالى تم تحديد الزيادة بنفس النسبة على كل حاج عن العام الماضى والتقدم لأداء فريضة الحج يكون لجهة واحدة من الجهات الثلاث وهى وزارات الداخلية والسياحة والتضامن واتمنى للجميع موسم حج موفقا وان  يتقبل الله جميع المناسك.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم