وزراء الخارجية العرب يرفضون التدخل التركي في العراق

الجامعة العربية - صورة أرشيفية
الجامعة العربية - صورة أرشيفية

جدد مجلس جامعة الدول العربية، إدانته لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية، مطالبا الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديد للأمن القومي العربي.

 

جاء ذلك في قرار صدر في ختام أعمال دورته الـ149، على مستوى وزراء الخارجية العرب، اليوم الأربعاء، بالجامعة العربية برئاسة السعودية، لاتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية.

 

ودعا المجلس الدول الأعضاء، إلى الطلب من الحكومة التركية عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، والكف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.

 

وأعاد المجلس التأكيد على استمرار متابعة العضو العربي في مجلس الأمن، للمطلب المتضمن انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات.

 

وفيما يخص دعم جمهورية العراق في الانتصار النهائي على عصابات «داعش» الإرهابية، رحب المجلس بالإنجازات التي حققها العراق في مجال مكافحة الإرهاب، والتي جعلت منه نموذجا يحتذى به نحو النهوض وإعادة الاستقرار من جديد.

 

وأكد المجلس، أهمية التعاون والتنسيق الإعلامي والأمني والاستخباراتي عربيا ودوليا، بغرض محاربة الأيديولوجية والفكر المتطرف للعصابات الإرهابية، مثمنًا المبادرات الإنسانية التي قدمتها جميع الدول العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر، من مساعدات طبية وعينية للنازحين العراقيين خلال محنتهم.

 

وأشاد المجلس بمبادرة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في استضافة دولة الكويت للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، مؤكدا أن نجاح المؤتمر يعكس تفهم المجتمع الدولي لحجم المعاناة التي يعيشها الشعب العراقي، حيث نحج المؤتمر في جمع تعهدات بلغت نحو ٣٠ مليار دولار من الدول المشاركة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني على شكل قروض تنموية، وتسهيلات ائتمانية واستثمارية، من شأنها تحسين الحياة المعيشية وتطوير البنى التحتية، وتوفير الخدمات الأساسية، تهيئة لبيئة آمنة في المناطق المحررة في العراق.

 

وأعلنت دولة الكويت عن مساهمتها من خلال تخصيص مليار دولار كقروض، وفق آليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ومليار دولار للاستثمار في مشاريع استثمارية في العراق، بالإضافة إلى ٣٣٠ مليون دولار تبرعات من الجمعيات الخيرية الأهلية الكويتية.

 

وحول دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص، أكد مجلس جامعة الدول العربية مساندة جهود حكومات الدول العربية التي تعاني من ظاهرة النزوح، لاسيما الحكومة العراقية بما في ذلك إشراك القطاع الخاص العربي في هذه الجهود الإنسانية بما يُؤْمِن عودة جميع النازحين إلى ديارهم الأصلية.

 

ودعا المجلس الدول العربية، لدراسة إمكانية إنشاء صندوق لدعم إعادة إعمار المدن المحررة من التنظيمات الإرهابية في الدول العربية، التي كانت بعض مدنها تحت سيطرة هذه التنظيمات .

 

وطالب المجلس بضرورة إقرار خطة عربية لإطلاق مشروع يعني بالدعم الإنساني للنازحين داخليا في الدول العربية عموما وفِي العراق خصوصا، من خلال الاعتماد على الذات، وبما يضمن تحسين الظروف المعيشية للنازحين.