أستاذ قانون: يطالب بتعديل تشريعي في قضايا إهانة الجيش والشرطة

 د. السيد عتيق
د. السيد عتيق

أكد د. السيد عتيق أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائي بكلية حقوق حلوان، بأنه إذا أردنا محاكمة كل متهم قام بتناول رجال القوات المسلحة أو الشرطة في حديث غير أخلاقي فإننا في حاجة إلى إجراء تعديل تشريعي على بعض نصوص قانون العقوبات الخاصة بالسب والقذف .

وأشار عتيق، إلى أن عقوبة السب والقذف حاليا يقضى بها وفقا للقانون الحالي بالحبس بمدة أقصاها 3 سنوات أو بغرامة أو كلاهما معا، في حين أن مصر كلها الآن في حالة حرب مع الإرهاب، مشيرا إلى أنه لابد أن تندرج جرائم سب أو قذف التي تقع في حق أبطالنا من رجال الجيش والشرطة تحت نص المادة 77 والتي تنص على يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدا فعلا يؤدى إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها ونص المادة 77 – ب من قانون العقوبات و التي تنص على يعاقب بالإعدام كل من سعى لدى دولة أجنبية أو تخابر معها أو مع أحد ممن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مصر حيث أن الغرض من ذلك التطاول هو إحداث بلبلة و فوضى للرأي العام بداخل المجتمع المصري الذي اجمع على ضرورة الوقوف في وجه الإرهاب بجانب أبنائنا بالقوات المسلحة و الشرطة .

وطالب د. السيد عتيق من النيابة العامة والنائب العام بإحالة أي واقعة تطاول على رجالنا البواسل بالشرطة أو بالجيش فورا للنيابة العسكرية ليكون المتهمين فيها عبرة لغيرهم ممن تسول لهم أنفسهم بأنهم يستطيعون المساس بالوحدة الوطنية للمصريين.