«حساسين» يتقدم بتشريع لتحويل الطلاب المصريين من الجامعات الأجنبية لمصر

الدكتور سعيد حساسين
الدكتور سعيد حساسين

تقدم د.سعيد حساسين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي بمجلس النواب للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بمشروع قانون لتعديل قانون الجامعات الخاصة والأهلية .

وينص التعديل على تنظيم تحويل الطلاب الدارسين في جامعات خارج مصر للكليات المناظرة بالجامعات الخاصة المصرية وبذات المصروفات في الخارج مع وضع شروط تنص على أن يكون الطالب حاصل على أكثر من 80% في الثانوية العامة وأن يكون الطالب حاصل على تقدير جيد فأكثر في السنة الدراسية الأولى أو أي سنة دراسية أخرى.

 وحصل حساسين، على موافقة غالبية أعضاء مجلس النواب على مشروع القانون سواء في صفوف الأغلبية أو المعارضة الذين أشادوا بمشروع القانون مؤكدين انه يكفل توفير أموال كبيرة من العملات الصعبة كان يصرفها طلاب مصر خارج البلاد.

 وأكد " حساسين " في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن الطلاب والطالبات من المصريين الذين يلتحقون بالجامعات خارج مصر يصرفون أموالا كبيرة تصل إلى ما يقرب من 4 مليارات دولار نظرا لارتفاع تكاليف التعليم الجامعي بالدول الأجنبية والعربية مؤكدا أن الظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة تتطلب توفير هذه الأموال خاصة أنها بالعملة الصعبة.