التعليم ومصر الخير تنظمان مسابقة «الباحثون الشباب»

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

قالت الدكتورة يسرا علام مستشارة الوزير للتسويق والترويج إن الوزارة وقعت بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير مذكرة تفاهم لتنظيم مسابقة «الباحثون الشباب»، لطلاب المرحلة الثانوية بالمداس الحكومية، والتجريبية، والخاصة والدولية.


وأضافت «يسرا» يبدأ التقديم للمسابقة في الأسبوع الأول من شهر أبريل وحتى ٩ مايو القادم،  على أن تكون الأفكار المبتكرة والأبحاث المشاركة بالمسابقة في المجالات التالية «ريادة الأعمال، والطب، والأحياء، والإعلام، وتكنولوجيا المياه، والطاقة، والغذاء، والزراعة»، ومن أهم شروط المسابقة أن تكون جميع المراجع أو المصادر التي يستعين بها المتسابقون من بنك المعرفة.


 وفى هذا السياق، يتم الآن التنسيق مع كل من الجامعات الأمريكية، والألمانية، والقاهرة وعين شمس؛ للاستعانة بطلاب ماجستير هذه الجامعات للإشراف والمتابعة على تلك الأبحاث، علمًا بأنه فى التصفيات سيتم عرض الأعمال المشاركة على أساتذة من هذه الجامعات، وعدد من رجال الأعمال طبقاً للتخصص.


 كما سيتم اختيار أفضل ١٠ أبحاث فائزة؛ ليحصلوا على منح جامعية دراسية، بالإضافة إلى أجهزة لاب توب، وذلك بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية بالاستفادة من بنك المعرفة المصري الذي يعد أحد أهم إنجازات الدولة والمشروعات الرائدة التي تساهم في تطوير جودة التعليم، في إطار رؤية الوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠.


والجدير بالذكر أن هذه المبادرة تأتى فى إطار دعم مهارات البحث العلمي والابتكار كأحد مهارات القرن الـ ٢١ ؛ لتمكين الشباب من تطوير المجتمع المصري.