قال د.أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن كوكب الزهرة كان في أوج لمعانه الليلة الماضية، وأنه سيبدأ الانخفاض في الأفق الغربي حتى يختفي تماما أوائل شهر أغسطس المقبل ويظهر بعدها من جديد قبل شروق الشمس ناحية الأفق الشرقي في أواخر الشهر وأوائل شهر سبتمبر المقبل.
وأوضح تادرس، في تصريح صحفي السبت 11 يوليو، أن كوكب الزهرة سيكون في أوج لمعانه مرة أخرى صباحا قبل شروق الشمس عند الاعتدال الخريفي المتوقع حدوثه يوم 21 سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن كوكب الزهرة هو ثالث ألمع الأجرام السماوية في الترتيب بعد الشمس والقمر، وأن له أطوار مثل أطوار القمر أي يكون محاق وهلال وتربيع.
وأضاف أن كوكب الزهرة يعكس حوالي 70% من أشعة الشمس الساقطة عليه لأن غلافه الجوى أملس وسميك ويعمل على انعكاس ضوء الشمس بسهولة، على عكس القمر "على سبيل المثال " وهو الجرم السماوي الأقرب للأرض والذي يعكس 10% فقط من أشعة الشمس الساقطة عليه؛ لأن سطحه ملئ بالصخور البركانية قاتمة اللون.
وأوضح أن لمعان القمر بهذه الدرجة يرجع إلى قربه الشديد من الأرض، حيث يبعد ثانية ضوئية واحدة فقط عن الأرض ، فيما تبعد الزهرة عدة دقائق ضوئية عنها.