كرم جبر: مصر تواجه حربًا إعلامية قوية مع اقتراب الانتخابات الرئاسية 

الكاتب الصحفي كرم جبر
الكاتب الصحفي كرم جبر

قال الكاتب الصحفي  كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن بيان النائب العام الصادر أمس الأربعاء بشأن متابعة وضبط وسائل الإعلام والمواقع التي تبث الأخبار الكاذبة والشائعات، جاء ليضع حدا للفوضى والعشوائية التي تسود مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع بعض الصحف والبوابات الإخبارية.

وتابع كرم جبر - في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»- أن بيان النائب العام جاء في توقيت مناسب جدا، لافتًا أن مصر تواجه حربا قوية خصوصا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا على أن بعض القوى تستقطب من خلال الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، للتحريض والإثارة ولإطلاق وابل من الشائعات.

واستطرد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: «نحتاج في هذا الوقت إلى ضوابط قانونية تعلي من شأن حرية الصحافة وتواجه في نفس الوقت التجاوزات».

ولفت كرم جبر، إلى أن هناك جمعيات تعمل تحت مسميات الجمعيات الحقوقية والمدافعة عن حقوق الإنسان، ولكنها في حقيقتها ممولة من دول بعينها وتهدف إلى محاولات إشاعة الفوضى في مصر.

وأكد جبر، أن بيان النائب العام يصحح الأمور ويعلي من شأن الصحافة الجادة، ويضع حدا لمواقع «بير السلم»، وإصدار هذا البيان في هذا التوقيت يتسق مع القوانين والمعايير والمواثيق الدولية التي تتيح للدول اتخاذ الإجراءات التي تحفظ الأمن والاستقرار دون المساس بحرية الرأي والتعبير، مشيرًا إلى أن بيان النائب العام يدعم ويعلي شأن حرية الرأي والتعبير.

وشدد كرم جبر، على أنه ليس من حرية الرأي والتعبير إطلاق الشائعات والتحريض، الذي تتخذه بعض المواقع منهجا لها، لافتا إلى أن مصر في حاجه لتفعيل قواها الناعمة على أساس البحث عن الحقيقة، مستطردًا: «وإذا كان هناك أخطاء تحدث.. نعتذر عنها بمنتهى الشجاعة».

واختتم جبر تصريحات قائلًا: «نحن في النهاية ندعو للحفاظ على الدولة المصرية ..ومفهوم الدولة المصرية هنا هو مفهومها الشامل بشعبها ومؤسساتها وجيشها وشرطتها».
كان المستشار نبيل صادق النائب العام، قد أصدر قرارا بمتابعة وضبط وسائل الإعلام والمواقع التي تبث الأخبار الكاذبة والشائعات، وكلف النائب العام، المحامين ورؤساء النيابة العامة كل في دائرة اختصاصه بالاستمرار في متابعة تلك الوسائل والمواقع وضبط ما يبث منها ويصدر عنها عمدا من أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب في نفوس أفراد المجتمع أو يترتب عليها إلحاق الضرر بالمصلحة العامة بالدولة المصرية واتخاذ ما يلزم حيالها من إجراءات جنائية.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم