رئيس النواب يثمن مواقف الإمارات الداعمة لمصر

رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال
رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال

ثمن رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، مواقف الإمارات العربية المتحدة الداعمة دائما لمصر وشعبها، مؤكدا تطابق وجهات النظر بين الشقيقتين مصر والإمارات في التعامل مع قضايا المنطقة.

 

جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لرئيس مجلس النواب د. علي عبد العال والوفد المرافق له الذي يزور الإمارات حاليا. 

 

وقال "عبد العال"، خلال اللقاء، إن مواقف الإمارات الداعمة دائما لمصر وشعبها، أمر ليس بجديد على القيادة الإماراتية، وإنما زرعه منذ القدم مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان، والذي ملك قلوب المصريين بحبه ودعمه لهم في كافة المواقف والأزمات. 

 

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أن مصر تواجه تحدي الإرهاب، وتقوم القوات المسلحة المصرية والشرطة المدنية حاليا بعملية تطهير شاملة في سيناء، بالإضافة إلى جهود التنمية والتحديات الأخرى التي تتم بالتوازي. 

 

ولفت "عبد العال"، إلى أنه أصبحت لدى مصر بنية تشريعية متطورة تواكب مسيرة التنمية، سواء في مجال الاستثمار أو الاقتصاد بشكل عام بعد صدور عدة قوانين، مثل: "قانون الاستثمار، والشركات، والإفلاس، وسوق المال" وغيرها من التشريعات المهمة التي أقرها البرلمان في هذا المجال.

 

وبخصوص اكتشافات الغاز، أكد رئيس مجلس النواب، أن مصر تسعى لأن تكون المركز الإقليمي للغاز في الشرق الأوسط، ويساعدها على ذلك موقعها القريب من أوروبا.

 

وأكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء الذي تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنامي الملحوظ لها على كافة المستويات الحكومية والبرلمانية والشعبية، محورية الدور المصري في المنطقة، مشيرا إلى أن مصر تمثل الأساس والقاعدة التي ترتكز عليها كل الدول العربية.

 

وأشار "بن زايد"، إلى التحديات التي تعرضت لها الدول العربية في السنوات الأخيرة، والتي كانت مصر هي المستهدف الرئيس منها، غير أن إصرار المصريين ومثابرتهم أدى إلى عبور هذه التحديات بنجاح، مؤكدا أن المراحل القادمة ستكون صعبة لتحقيق التنمية، وستتطلب خططا بعيدة المدى يتشارك في تحمل مسؤوليتها الشعب المصري وكافة القطاعات العاملة في الدولة، سواء حكومة أو قطاع خاص.

 

وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات، على أن استقرار مصر يتطلب استقرار الدول المجاورة لها، خاصة وأن هناك بعض الأجندات الخارجية تحاول التأثير على استقرار مصر من أبواب خلفية بتأجيج الأزمات والصراعات في الدول المجاورة لها.
 

ولفت الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، إلى الدور الوطني للإعلام في الوقوف إلى جانب الدولة ومساندتها فيما تواجهه من تحديات داخلية وخارجية، والوقوف معها صفا واحدا. 

 

وفي النواحي الاقتصادية، أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات، إلى أن اكتشاف حقول الغاز في مصر سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات أمام القطاع الخاص في مجال الطاقة، ودفع عجلة التنمية في البلاد.

 

وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في نهاية اللقاء، إن مواقف الإمارات تجاه مصر تمثل واجبا وطنيا وعربيا وإسلاميا، وستظل الإمارات دائما بجانب مصر في جميع المجالات، سواء الأمني أو الاقتصادي أو السياحي، معربا عن تقديره الشديد لما تقوم به مصر في مجال التنمية، وللسياسة الحكيمة التي تقودها القيادة السياسية المصرية في التعامل مع أزمات وقضايا المنطقة.

 

وأعرب عن تطلعه إلى تكثيف مستويات التنسيق والتشاور بين البلدين في المجالات كافة، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ومصالح دول المنطقة.