حوار | مسئولة «التجريبيات» تعترف: هذا النوع من المدارس فقد رونقه

محررة بوابة اخبار اليوم مع الاستاذه نهلة هيكل
محررة بوابة اخبار اليوم مع الاستاذه نهلة هيكل

 

المدارس التجريبية هي مدارس تم إنشاءها طبقاً للقرار الوزاري رقم 94 لسنة 1985، وكانت بمثابة طوق نجاة للطبقة المتوسطة، من أجل الحصول على مستوى تعليمي متميز، يجمع بين اللغة  ومصاريف في متناول الأيدي، كما انها أقل كثافة طلابية من نظيرتها العامة، ومصاريفها أعلى نسبياً من نظيرتها العامة .

نجحت تجربة المدراس التجريبية في مصر نجاحا ساحقا، ولكن سرعان ما تدهور الحال بها، وذلك لأمور عدة، أهمها ضعف الإمكانيات، وقلة المخصصات المالية الخاصة بالتعليم، و ضعف أداء المعلمين وتكدس الفصول.

تحاور بوابة أخبار اليوم نهلة هيكل مدير الإدارة العامة للمدارس الرسمية والمتميزة للغات، حول الإيجابيات والسلبيات والمشكلات التي تواجه هذه المدارس. والتي أكدت من خلال الحوار أن هذا النوع من المدارس فقد رونقه.

لماذا فقدت المدارس التجريبية رونقها ؟

دخلت المدارس التجريبية منذ نشأتها في تنافسية مع المدارس الخاصة ، حيث يتم تدريس موادها باللغة الانجليزية ، فهي مداس عالية الجوده بمصاريف مناسبة للطبقة المتوسطة ، وتسبب الاقبال الشديد عليها في فقدها للقدرة الاستعابية ، فبدأت فصولها في أول الامر بـ 29 طالبا فقط ، ولكن مع الوقت وصل عدد الطلاب إلى 50 طالبا، نظرا للاقبال الشديد عليها، وقله عددها.

كم عدد المدارس التجريبية على مستوى المحافظات ؟

نمتلك حوالى 721 مدرسة أساسي،ة وهناك فصول ملحقة بالمدارس الحكومية،  لتلبية رغبات أولياء الأمور، و عدم وجود إمكانيات حاليا للتوسع في بناء المدارس التجريبية.

ما هي المحافظات التي تعاني من نقص عددي بالمدارس التجريبية ؟

القاهرة الكبرى والجيزة من أكثر المحافظات التي تعاني من نقص عدد المدارس التجريبية بها ، تليها القليوبية والمنوفية والدقهليه ، كما تعاني البحيرة من بعض المشكلات بسبب النقص العددي، ولكنها المشكلة بها لم تصل لذروتها مثل القاهرة والجيزة ، وهو ما أدى الى زيادة الكثافة العديدة بالفصول إلى الضعف.

ما هي طبيعة المشكلات التي تعاني منها المدارس التجريبية ؟

أهم المشاكل التي تواجه المدارس التجريبية هي النقص العددي للمعلمين بها ، وتواصلنا مع المديريات التعليمية لحل هذه المشكلة ، كما أن مجلس الوزارء أعلن وقف التعينات والعقود ، وقانون التجريبيات كان يمتلك بندا يقر بأن الأموال التي تجنيها التجربيات تستطيع من خلالها عمل عقود للمعلمين، لسد النقص العددي التي تعاني منه ، ولكن مجلس الوزراء أصدر قرار بوقفه ، نظرا لقيام هؤلاء المعلمين بوقفات احتجاجية أمام الوزارة ومجلس الوزراء للمطالبة بتعينهم، وحاولنا بعدها بالتواصل مع المديريات التعليمية لإعادة توزيع المعلمين على المدارس مرة أخرى .

ماذا عن العقبات التي تواجه معلم التجريبيات ؟

يأتي ضعف المرتبات في المرتبة الأولى، على الرغم من أنه أحسن حالا من معلم المدرس الحكومية ، لأن لديه نسبة بدل خدمات ، كما يعاني المعلم من الضغط بسبب النقص العددي في المدارس والمعلمين.

 

كم تبلغ ميزانية المدارس التجريبية ؟

المدارس التجريبية ليس لها ميزانية ثابتة ، هي فقط 8% من صافي ربح المصروفات لصندوق دعم المشروعات والتوسع بالمدارس، وليس بناء مدارس جديدة ، أي بناء مباني في المدارس التي تسمح مساحتها بذلك.

ما هي معايير اختيار المديرين بالمدارس التجريبية ؟

تأتي معايير اختيار مديرين ووكلاء المدارس التجريبية طلقا للقرار الوزاري  285، فلابد أن يكون من معلمي المدرسة، ويمر عليه 5 سنوات بالمدرسة، ولديه خبرة بالمدارس التجريبية ، أما المعلم فلابد أن يكون خريج لغات " علوم و رياضة "، وما لم يكن فلابد أن يحصل على دورة تدريبية، وأن يمر بالعديد من الامتحانات، لكي يلحق بالمدارس التجريبية.

ماذا عن تدريب معلمي المدارس التجربيبة ؟

تم تدريب حوالى 14 ألف من معلمي العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية ببرنامج " المعلمون أولا"، كما تم تدريب باقى معلمي المواد الأخرى ببعض المدارس الدولية، بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدني ، كذلك تم تدريب المديرين ووكلاء المدارس، وهناك تعاون بيننا وبين المركز الثقافي البريطاني لتدريب المعلمين.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم