استاذ اقتصاد بالسويد: مصر يمكنها الاعتماد على التصنيع الزراعي

الجلسة الثالثة بفعاليات "مؤتمر مصر تستطيع..بابناء النيل"
الجلسة الثالثة بفعاليات "مؤتمر مصر تستطيع..بابناء النيل"

قال الدكتور عاصم أبو حطب، أستاذ مساعد في الاقتصاد الزراعي جامعة السويد، إن مصر يمكنها الاعتماد على التصنيع الزراعي، مشيرا إلى أنه اطلع على مشروع الزراعي الصناعي في مصر الخاص بالاتحاد الاوربي.

وأضاف أبو حطب، خلال الجلسة الثالثة بفعاليات "مؤتمر مصر تستطيع..بابناء النيل"، تحت عنوان "الريف الجديد والطريق إلى التنمية المستدامة"، أنه من خلال المشروع تم التعاون لتمكين صغار الفلاحين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، إذ أننا تعاونا مع 237 شركة في مجال التصنيع الزراعي في الاسواق المصرية.

وأضاف أن الحلقة المنسية في الدول النامية ينقصها المرونة، إذ أننا لدينا فرص كبيرة لتنمية الصناعة الزراعبة مع تغيير عاداتنا ودخول المرأة مجال العمل، مشيرا إلى أن المشاكل التى واجهتنا مع الشركات أبرزها عدم توفر البيئة الملائمة والتى تتطلب المزيد مت مجهودات الحكومة، بالإضافة إلى نقص العمالة الماهرة بسبب تعارض نظام التعليم مع احتياجات سوق العمل.


ولفت إلى أن الهند لها تجربة في مجال التصنيع الزراعي وهي إنشاء هيئة مستقلة للتصنيع الغذائي، ومن خلالها استطاعت تجميع الحيازات الصغيرة وتجميع الفلاحين لتوحيد جهودها، فضلا عن تقديم التسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة والفلاحين منها تقديم الامتيازات ورفع الضرائب عنهم لمدة 5 سنوات.


ولفت إلى أن القضية الاساسية التى قابلتنا في التعامل مع الشركات المصرية هي البيئة الملائمة، إذ أن إحدى الدول العربية التي ليس لها ميزة طبيعية اعتمدت على التنمية والتصنيع الزراعي ونجحت بع واتمنى تنفيذها في مصر

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا