السفير الأمريكي لدى القاهرة: «نقل السفارة» يصب في صالح حل المشكلة الفلسطينية

القائم بأعمال السفير الامريكي خلال مؤتمر صحفي بالاسكندرية
القائم بأعمال السفير الامريكي خلال مؤتمر صحفي بالاسكندرية

قال السفير توماس جولد برجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، إن بلاده عازمة على نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس في شهر مايو المقبل.
وأضاف السفير الأمريكي خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم بالإسكندرية، إن الولايات المتحدة ترى أن القرار يصب في صالح حل المشكلة الفلسطينية وحل الدولتين.
وردا على الرفض الدولي للقرار الأمريكي، قال القائم بأعمال السفير الأمريكي، إن من حق الولايات المتحدة اختيار الأماكن التي تنقل سفارتها إليها وأنه يرى أن القرار لن يؤثر على المفاوضات التي ستتم بخصوص حل الدولتين بالعكس سيساهم القرار في هذا الشأن.
وتطرق جولد برجر، في حديثه، إلى العلاقات الأمريكية المصرية، مشيرا إلى التعاون العسكري الكبير بين الدولتين، مبينا أن هذا ما كان واضحا في المناورة التي أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية مع مصر في قاعدة محمد نجيب العسكرية والتي ستتكرر العام المقبل، فضلا عن زيارة بعض القطع الحربية الأمريكية للقاعدة البحرية المصرية بالإسكندرية خلال الأسبوع الماضي.
وفيما يتعلق بالحرب التي تقوم بها مصر ضد الإرهاب في سيناء، أشار السفير إلى دعم الولايات المتحدة للقرار المصري وأنهم يرون أن ما تقوم به الجماعات الإرهابية يجب أن ينتهي وأن أمريكا تدعم مصر في ذلك من خلال طائرات الأباتشي ومقاتلات f 16.
وتحدث عن العلاقات الاقتصادية التي تربط مصر بأمريكا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ترغب في تطوير تلك العلاقة وتوسعة النشاط الاقتصادي في مصر خاصة في منطقة برج العرب بالإسكندرية، فضلا عن رعاية الولايات المتحدة لبعض مبادرات رواد الأعمال المصريين.
وفيما يتعلق بالوضع السوري، قال جولد برجر، إن بلاده كانت مع القرار الأممي بوقف العمليات العسكرية في الغوطة وذلك لتوفير مسارات أمنة للمدنين للخروج من تلك المنطقة.
وردا على سؤال حول الموقف الأمريكي من التدخل التركي في عفرين السورية، قال القائم بأعمال السفير الأمريكي، إنهم لا يدعمون هذا التدخل ويرون أنه غير مناسب أن تتدخل تركيا في عفرين.