أين تذهب لاستبدال «فلوسك» المقطعة والمغسولة والقديمة؟

النقود الورقية
النقود الورقية

تواجهنا كثيرا مشكلة تهالك النقود وخاصة الورقية منها، ولا يعلم البعض كيفية التعامل مع هذه المشكلة، وما إذا كانت هذه الأموال صالحة للاستخدام مرة أخرى، أو يمكن استبدالها بأخرى جديدة.

«بوابة أخبار اليوم»، تنشر كل ما يتعلق بهذه المشكلة وكيفية تعامل المواطن معها، والأماكن التي يمكن الذهاب إليها لاستبدال الأموال  «الفلوس» القديمة والمقطعة والمتهالكة والمغسولة.

لتغيير أي فئة من العملات المختلفة، سواء مقطعة أو متهالكة أو قديمة أو تم غسلها يجب التوجه لـ 147 شارع محمد فريد، فرع البنك المركزي بجوار محطة مترو محمد نجيب بالنسبة للعملات الورقية، أما بالنسبة للعملات المعدنية، فيتم تغييرها في 54 شارع الجمهورية فرع البنك المركزي، و"بنفس قيمتها".

حالات يتم فيها استبدال العملة بقيمة أقل

البنك المركزي المصري، يقوم باستبدال العملات «الفلوس» القديمة والمتهالكة بنفس قيمتها إلا في حالات معينة؛ وهي أن تكون العملة مقسومة نصفين ولا يوجد الباقي بها، ولكن أرقامها متواجدة فيعطيك البنك المركزي نصف قيمتها.

يدون على كل فئة من فئات العملة أرقاما مسلسلة منسوخة 4 مرات في أماكن مختلفة على العملة؛ في حالة وجود أي رقم منها يعطيك العملة بنفس قيمتها، وفي حالة عدم وجود الرقم نهائيا لا يتم استبدالها.

وتقوم إدارة البنكنوت في البنك المركزي المصري، بإصدار مذكرة بدل تالف بنفس قيمة العملات «الفلوس» التي قام بجمعها، ليتم طباعة عملات جديدة بنفس قيمة العملات المعدمة.