«العيون الساهرة»..الأمن يُسقط «عصابات دولية» ويكشف حيلتهم الجديدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عين ساهرة، وعقول تخطط، للإيقاع بكل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد، تحركات عصابات دولية لم تكن خفية على رجال الأمن، الذي دائما ما كان لها بالمرصاد.

حيلة جديدة تستخدمها عصابات أجنبية، من خلال الاستعانة بمسجلين خطر من المصريين لتنفيذ مخططهم الإجرامي، أدركها على الفور رجال الأمن، ومن خلال التقرير الآتي نستعرض، أبرز الضربات الأمنية لتلك العصابات.

آسيا..الأكبر والأذكى

وصفت أجهزة الأمن الصعابة بأنها الأكبر والأذكى من حيث حصيلة المضبوطات والسرقات، وطريقة ارتكاب وقائع سرقة المساكن، عن طريق تشكيل عصابى، وعددهم 5 أردنيين يقومون بعمل تحريات ميدانية وجمع معلومات عن ضحاياهم قبل تنفيذ عملية السرقة تماثل التي تقوم بها أجهزة الأمن.
وكان سبب نجاح ضبط العصابة دون إفلات أي من عناصرها رغم تواجدهم في أكثر من مكان يرجع إلى عامل سرية المأمورية والاعتماد فيها على ضباط ذات كفاءة عالية ممن يتولون مناصب رؤساء ومفتشي مباحث فقط، دون اشتراك أي أفراد في عملية  المداهمة.

اكتشف بعض عملاء البنوك الاستثمارية بالبلاد الاستيلاء علــــى مبالــغ مالية من حساب البطاقات الائتمانية الخاصة بهم، من خلال إجـــراء عمليــــات سحب نقدى تمت على ماكينات الصراف الآلى بالبلاد، ودول شرق اسيا باستخـــدام بطاقـــات مـزورة علـــى البطاقات الأصلية الخاصة بهم، قيام بعض الأشخاص الأجانب باستخدام أسلوب إجرامي مبتكر فى الاستيلاء على بيانات بطاقات الائتمان الخاصة بعملاء البنوك الوطنية والأجنبية بالبلاد من خلال قيامهم بتثبيت واجهه بلاستيكية بها جهاز  ناسخ لبيانات البطاقات "اسكيمر " ملحق به كاميرا دقيقة على بعض ماكينات الصراف الآلى المنتشرة بمناطق  قصر النيل و المعادى، الأمر الذى مكنهم من الاستيلاء على بيانات بطاقات الائتمان والأرقام السرية الخاصة بعدد من عملاء البنوك  وإعادة تلقين  تلك البيانات على بطاقات بلاستيكية أخرى واستخدامها فى سحب أموال من حسابات هؤلاء العملاء المجني عليهم.

أفريقيا..سرقة رواد البنوك

ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة القبض على عاطلين "أفريقي الجنسية" عقب سرقتهما مركز تعليمي عن طريق مفتاح مصطنع، وتمكن من ضبطهما، وتبين أنهما "ماكنوق. ج" سواداني 28 عامًا، عاطل، و"صدام. ك" سوداني 21 عامًا، عاطل،  وبحوزتهما  جهاز كمبيوتر وطابعة.

أتضح ايضاً بعد  القبض على سودانيين الجنسية وراء تشكيل عصابة تخصصت فى تتبع المواطنين من رواد البنوك وملاحقتهم وسرقة حقائبهم من داخل السيارات عقب توقفهم، وتبين ان اخر عملياتهم سرقة مبلغ 500 الف جنيه من داخل سيارة خليجي،عقب قيامة بصرف مبلغ 500 ألف جنيه من بنك كريدى اجريكول فرع ابو داود الظاهري بدائرة القسم.

والقبض على كلا من السودانيين الجنسية "خلف الله محمد" 31 سنة عاطل ومقيم ببرج المستشاريين رقم 3 الحى العاشر مدينة نصر ويحمل جواز سفر رقم 00414917 منتهى الإقامة بالبلاد، و"الصادق يوسف" 31 سنة عاطل ومقيم بشارع أحمد عصمت  عين شمس ويحمل بطاقة شئون لاجئين رقم 0400444 منتهى الإقامة بالبلاد والسابق ضبطه فى القضية 3491/2014 جنح ثان القاهرة الجديده سرقة متنوعة.

وضم التشكيل  "جيمس إبرام" 25 سنة عاطل ومقيم بعمارات صقر قريش الحى العاشر مدينة نصر ولا يحمل جواز سفر والسابق ضبطه بسرقة 4 شقق بدائرة الزيتون و6 بالبساتين و6 بالمعادي و2 بالنزهة والمسروقات عبارة عن مبلغ 30 ألف جنيه مصري، 5000 دولار، 5000 جنيه إسترليني، 1000 يورو، ومشغولات ذهبية عبارة عن 2 جنيه ذهب وسبيكة ذهبية، 20 خاتما، 20 سلسلة وإنسيال، 9 غوايش، و18 ساعة ماركات عالمية باهظة الثمن، و4 شاشة ال سي دي، 5 جهاز لاب توب، 5 
آي باد.

أوروبا..الاتجار في البشر

نجحت مباحث التموين بجنوب سيناء فى ضبط عناصر تشكيل عصابى يحمل بعضهم جنسية إحدى الدول الأجنبية لقيامهم بتجميع 752 عبوة من الأدوية المدعمة المستخدمة فى علاج الكبد وفيرس سى، بقصد تهربيها للخارج ، يفيد بضبط "أسولاف.س.ل"، 
30 سنة، و"فيتالى.م.ش"، 27 سنة، و"أرتيم.س"، 26 سنة يحملون جنسية إحدى الدول الأجنبية وبحوزتهم (379) علبة لعقاقير مختلفة الأنواع والمستخدمة فى علاج الكبد وفيرس سى.

والقبض على  كلا من "غفار هـ. ن" مواليد 1975، و"محمد ح." مواليد 1983، و"أديان. ج" مواليد 19866، وجميعهم يحملون جنسية أجنبية ومقيمين مدينة نصر  ويحملون، بتكوينهم تشكيل عصابى للاتجار بالبشر، وتهريب العمالة الى داخل مصر عن طريق تأشيرات سياحية مدتها 3 شهور، وتستخرج إقامات لهم باستخدام مستندات مزورة باعتبارهم طلبة، كما أنشأوا مواقع إلكترونية مزيفة على شبكة الإنترنت بأسماء شركات سياحية وهمية بإحدى الدول الأجنبية،  للتدليس على شركات السياحة المصرية، لإصدار خطابات ضمان للوافدين ودخولهم البلاد بقصد السياحة وليس العمل ، كما تم ضبط 48 جواز سفر منسوب لعدد من الدول الأجنبية، و11 تليفون محمول وجهازى كمبيوتر احتويا على العديد من صور  جوازات السفر، ومحادثات على مواقع التواصل الإجتماعى مع عملائهم.

الخليج..التلاعب بمدخرات المصريين بالخارج

 قام "هانى د.م"،  يعمل بإحدى الدول العربية واثنين آخرين بتجميع مدخرات المواطنين المصريين العاملين بالخارج بالعملة الأجنبية، عن طريق قيام المتهمين الأول والثانى بإرسال المبالغ التى يتحصلون عليها بحكم عملهم خارج البلاد وتحويلها بالعملة الأجنبية إلى حساب الثالث بأحد البنوك داخل البلاد، بالإضافة إلى قيام الأخير بصرف المبالغ واستبدالها خارج إطار السوق المصرفى "بسعر السوق السوداء" وتسليمها لذوى العاملين مقابل عمولة مالية بالمخالفة للقانون، حيث بلغ حجم تعاملاتهم ثلاثمائة  ألف دولار أمريكى.