فيديو.. «الغباري»: العملية العسكرية في سيناء لا تمنع التدريب مع دول أخرى

اللواء محمد الغباري
اللواء محمد الغباري

قال مدير كلية الدفاع الوطني السابق اللواء محمد الغباري إن مصر دولة حضارية كبرى في العالم والجميع ينظر إليها، مشيرا إلى أن وجود عملية عسكرية شاملة في سيناء لا يمنع وجود تدريبات مع دول أخرى.

أضاف "الغباري"، خلال مداخلة في برنامج "الطريق إلى الاتحادية" المُذاع علي قناة on live اليوم الجمعة 23 فبراير أن العملية الشاملة بسيناء 2018 في كونها تحمي وتنتشر في جميع المناطق الإستراتيجية والحدودية بكل الأفرع الرئيسية، في سيناء في الشمال الشرقي، وفي الشمال البحر المتوسط، وفي الغرب مع ليبيا، وفي الجنوب مع السودان، وفي الشرق بالبحر الأحمر".

وأوضح أن التدريبات والمناورات العسكرية للأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية، بين القوات البحرية المصرية والفرنسية "كليوباترا 2018" بمثابة مسرح لعرض القدرات والقوى للقوات من الطرفين، منوها أن التدريبات أهميتها في كونها سوق لبيع السلاح، وسوق للتدريب، كما أنها تُظهر قوتك، وتمثل ردع للأعداء وللطامعين خاصةً من الجيران.

وشدد "الغباري" على أن تدريبات "كليوباترا 2018" بين مصر وفرنسا مسرح لعرض القدرات، وتظهر المستوى التدريبي للقوات البحرية، وهذا يعطي ردع لأي عدو لديه أطماع في مصر، مشيرا إلى أن التدريبات بين القوات تُوجد تآلف مع الدول الأخرى، وعادةً ما يتم بفضلها توقيع معاهدات وهناك 37 اتفاقية تدريب مشترك بين مصر ودول مختلفة.