في إطار العملية الشاملة بسيناء..

الـ C4 من تركيا إلى داعش

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

تضمنت نتائج العملية الشاملة التي تقوم بها القوات المسلحة في سيناء لتطهير مناطق شمال ووسط من البؤر الإرهابية ضبط كميات كبيرة من مادة السى فور «c4»المتفجرة وهى مادة شديدة الانفجار يستخدمها تنظيم داعش الإرهابي في الاغتيالات والتفجيرات وتم تهريبها مؤخرا من ليبيا بدليل أن تركيا سبق وأرسلت سفينة إلى ليبيا تحمل 410 أطنان متفجرات من هذه المادة، وسبق أن استخدم التنظيم تلك المادة في حادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات والقنصلية الإيطالية وكذلك محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق وتفجير مديرية أمن الدقهلية.. 


وهى نفس المادة المستخدمة أيضا في حادث اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق.. ومادة الـ»سى فور» شديدة الانفجار ولها قدرة واسعة على تدمير الدروع والمصفحات، فالعبوة التي تزن كيلوجراما من هذه المادة تعادل في حال انفجارها قوة 10 كيلوجرامات من مادة الـ»تى إن تي» شديدة الانفجار إضافة إلى سهولة تهريبها لذا أصبح الإرهابيون يفضلون استخدامها في تفجيراتهم وتنتج الـ «سى فور» قوة تدميرية تكفى لتدمير مساحات كبيرة وتستطيع قتل كل من يحيط بالانفجار على بعد 500 متر.. 


ولم يقتصر استخدام تنظيم داعش لمادة «سى فور» في العمليات الإرهابية في مصر فقط بل تم استخدامها في وقت سابق بمدينة الموصل العراقية وكذا في سوريا وهو ما يؤكد أن التنظيم ينتهج نفس الأسلوب فى جميع مخططاته الإرهابية في الدول العربية.


وأكد اللواء أركان حرب محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان أن مادة الـ «سى فور» شديدة الانفجار كانت تهرب في السابق من خلال الأنفاق الموجودة على الحدود بين مصر وغزة إلا أن القوات المسلحة نجحت في تدمير 3950 نفقا حتى الآن.


وأوضح أن البيان العاشر للعملية الشاملة تضمن ضبط 1500 كيلو جرام من مادة الـ «سى فور» في مخازن العناصر الإرهابية وأن تلك المادة كان يتم تهريبها أيضا من خلال ليبيا في عام 2011.
وأشار الشهاوي، إلى أن تلك المادة يصعب اكتشافها عندما تستخدم فى العبوات والأحزمة الناسفة نظرا لأنها مصنوعة من مادة بلاستيكية إلا أن القوات المسلحة قادرة على منع دخول تلك المادة لإحكامها السيطرة على الحدود البحرية والبرية وتأمينها بشكل كامل.