في إطار العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018..

الحدود آمنة لأن عليها حراســا

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

بين الحين والآخر يعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة نتائج أعمال أبطال حرس الحدود على جميع الاتجاهات وذودهم في الدفاع عن أمن وسلامة المجتمع ضد عمليات تهريب السلاح والمخدرات، وعمليات تسلل العناصر الإرهابية.. وفى العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018 تضمنت بيانات نتائج العمليات للمتحدث العسكري جهود قوات حرس الحدود بالتعاون مع القوات الجوية في مكافحة عمليات التسلل وتهريب الأسلحة والذخائر والبضائع إلى الاتجاهات الإستراتيجية لمنع تسرب العناصر الإرهابية من وإلى البلاد.


ويوضح العميد محمود محي الدين عضو مجلس النواب أن قوات حرس الحدود تعد إحدى القيادات التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة، وتتشكل من وحدات وكتائب برية، ووحدات وكتائب تأمين ساحلي، مشيرا إلى أن قوات حرس الحدود البرية تنتشر للحماية والعمل في قطاعات رئيسية تتمثل في المنطقة الغربية العسكرية، والمنطقة الجنوبية العسكرية، وقطاع البحر الأحمر العسكري ثم منطقة سيناء.. كما تشارك في أعمال تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس.. بينما تؤمن قوات حرس الحدود الساحلية السواحل البحرية في قطاع البحر الأبيض المتوسط بالكامل بما فيها سواحل سيناء، ومنطقة ساحل البحر الأحمر بالكامل في توزيع استراتيجي.


وأكد «محى الدين» أن قوات حرس الحدود تضطلع بتأمين الحدود الغربية والجنوبية والشرقية ضد أعمال تهريب السلاح والذخائر والمخدرات والهجرة غير الشرعية، كما تضطلع أيضا كتائبها المقاتلة بتأمين قطاعات مهمة في قطاع وسط سيناء، مشددا على أن قوات حرس الحدود تمثل درعا واقية للمجتمع ضد أعمال مكافحة المخدرات وتهريب السلاح إلى داخل البلاد، وهو ما يمثل خط الدفاع الأول والوقائي ضد تخريب المجتمع المصري، كما تمنع تسلل العناصر الإرهابية.


وقال إن قوات حرس الحدود تمثل ركيزة أساسية في فرض إجراءات السيادة والسيطرة في المناطق النائية.. من خلال التعاون مع السكان المحليين.


وأوضح أن دور قوات حرس الحدود في سيناء يبرز من خلال كتائبها المقاتلة التي تشترك مع باقي القوات في قيادة الجيشين الثاني والثالث في تنفيذ المهام كل في قطاعه في أعمال مكافحة الإرهاب وتأمين التحرك للقوات على المحاور المختلفة، كما تؤدى دورا مهما جدا في أعمال تأمين الساحل بمنطقة شمال سيناء ضد محاولات العناصر الإرهابية سواء التسلل هروبا من مصر أو تلقى دعما من الخارج.


وأضاف أنه على الحدود الغربية والجنوبية تقوم قوات حرس الحدود بدور مهم جدا حيث تتشابك قطاعات المسئولية لقطاعات حرس الحدود بين قيادة المنطقتين العسكريتين الغربية والجنوبية في تلك المناطق ويمثل هذا العمل جدارا وقائيا ضد أعمال تهريب السلاح والبضائع والمخدرات وتسلل وتحركات العناصر الإرهابية سواء بالاشتباك المباشر أو من خلال إبلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة وتحديد إحداثيات تلك العناصر للاشتباك معها سواء من خلال قوات أكثر قدرة أو من خلال القوات الجوية.