خبير نفسي: «السوشيال ميديا» قاتل صامت للأطفال

 الدكتور حاتم زاهر استشارى طب نفس الأطفال والإرشاد الأسرى
الدكتور حاتم زاهر استشارى طب نفس الأطفال والإرشاد الأسرى

وصف الدكتور حاتم زاهر، استشاري طب نفس الأطفال والإرشاد الأسرى، «السوشيال ميديا» بـ«القاتل الصامت» للأطفال داخل المنزل، بسبب كثرة سلبياتها خلال السنوات السابقة التي تحولت إلى ظاهرة تهدد كل بيت مصري.

 

وقال «زاهر»، خلال حواره ببرنامج «أطفال ولكن» المذاع عبر قناة «المحور»: «إن كل ما يفعله السوشيال ميديا فى حياة الأطفال، هى قتل القدرة الإبداعية لديهم، بعد السيطرة على "العزلة الإيجابية" التى تعد أهم عنصر فى هذه البيئة».

 

وأوضح «أنه من المفترض أن يجلس الطفل بمفرده ليفكر بشكل مختلف ويكون لديه وقت للقراءة والرسم ويمارس الهواية الإبداعية له، ويضيف عليها تطورات جديدة تساعده فى المستقبل، فـ"الانعزال الإيجابي"، من صفات الأنبياء والعلماء والمبدعين».

 

وأضاف استشاري طب نفس الأطفال، «إن العزلة السلبية هي أن يكون الطفل في مكان مغلق وفى عالم آخر له شاشة سواء لاب توب أو موبايل، يتحدث من خلالها مع أشخاص آخرين ليسوا أمامه يكتسب منهم مهارات سلبية تتعاكس مع أفكاره».

 

وأكد الدكتور حاتم زاهر أن الطفل يكتسب أيضا من الـ«سوشيال ميديا» نوعا جديدا من الجرائم تروج لها، سواء عبر الألعاب التي بها مشاهد عنف أو قتل أو تحطيم منازل الغير.