تقرير| بروتوكول تعاون بين «الاتصالات» و«الوطنية للصحافة» لبناء أكاديمية حديثة للتدريب |صور

جانب من الحدث
جانب من الحدث

وقعت وزارة الاتصالات برئاسة وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي، اليوم الخميس 22فبراير، برتوكول تعاون مع الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة كرم جبر رئيس الهيئة، بمقر وزارة الاتصالات.

جاء ذلك، بحضور عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، وعادل الحلبي رئيس مركز المعلومات بالهيئة، وعبدالله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، ونايف عبدالله أمين عام الهيئة، ومجدي سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، وسعد سليم رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر، ود.سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف، وعبدالصادق الشوربجي رئيس مجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف، وعبدالرازق توفيق رئيس تحرير الجمهورية.

وحضر المهندس عبدالناصر عواد وكيل أول وزارة الاتصالات، والمهندس رأفت هندي رئيس قطاع الاتصالات والبنية الأساسية بالوزارة، وإيهاب الصادق مستشار الوزير للعلاقات العامة، والمهندسة عزة يحيى مدير وحدة المشروعات بقطاع البنية المعلوماتية بالوزارة، وحسن سالم مدير مشروع قطاع البنية المعلوماتية.

وأعلن وزير الاتصالات  المهندس ياسر القاضي، البدء في بناء أكاديمية للتدريب، تركز على استخدام التكنولوجيا الحديثة في التواصل، بالتعاون مع الهيئة والمؤسسات القومية، مؤكدًا أن بناء الخبر في الصحف الورقية يختلف عن شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال القاضي، إن الوزارة لديها إيمان بأن الصحافة تمثل أحد الركائز الهامة للقوى الناعمة بمصر وللتنوير للمصريين، داخل وخارج مصر، مؤكدًا أن الأخبار من أهم المقومات التي عاش العالم يبحث عنها، وأصبح بها مؤخرًا الكثير من الأخبار المُجهلة، مؤكدًا أننا اليوم لدينا مؤسسات صحفية قومية وطنية، على مدار تاريخها، لم يصدر منها إلا الأخبار الصحيحة.

وأضاف أن العالم يتغير، وثورة تكنولوجيا المعلومات تفرض نفسها على كافة المجالات، ومنها شبكة التواصل الاجتماعي، والتي يتواصل بها معظم المواطنين على مستوى العالم، في رحلة الإنسان للبحث عن الخبر الصحيح.

وأوضح وزير الاتصالات أن البروتوكول له عدة محاور، أولها تحديث البوابات الخاصة بالصحف القومية، سواء كانت باللغة العربية أو اللغات الأجنبية، للتواصل مع المتحدثين بكل اللغات، لكي تكون المعلومة والخبر الصحيح هو المصدر الأساسي.

وأكد القاضي أن المحور الثاني هو الاهتمام بالعنصر البشري، ومساهمة الوزارة في بناء منظومة تعتمد على الثقافة والعلم والمعلومة الصحيحة.

من جهته قال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة - خلال كلمته- إنه مؤمن بالصحافة القومية، وإنها لن تختفي، وتعالج مشكلاتها التي استمرت أكثر من 50 عام.

وأكد جبر، أنه سيكون هناك نماذج لمشروعات أخرى تدر الخير وتعلي بشأن الصحفيين، مشيرا إلى أنه إذا تحسن حال الصحافة، بالتالي ينعكس ذلك وضع الإعلام كله في المجتمع.

وأضاف أن هذا التعاون خطوة للبدء في تجهيز جسر تواصل مع الخارج، حيث نتحدث منذ أكثر من 50 عام عن مخاطبة الخارج والتعامل معه بنفس اللغة، إلى جانب أن هناك أجيال كبيرة من المصريين في الخارج والعرب، يجب أن نمد قنوات للتواصل والحوار معهم.

أوضح جبر، أن البروتوكول سيكون بداية لمشروعات كبيرة للتطوير والتحديث، مؤكدا أن الإعلام المصري قديما كان سفيرا، ويجب أن تعود الصحافة لمكانتها القديمة، وهو ما يستوجب وجود خطة قوية، وفقا لجدول زمني.

وأكد أن الهيئة تعمل على خدمة كافة المؤسسات، وأن كل مؤسسة لها نصيب من مبدأ العدالة في التطوير، حسب الميزة النسبية، ولن تنحاز لأحد.

وأوضح عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، إنه من ضمن المشاكل التي تواجه الصحافة، أن البعض لا يقدّر دورها ومستقبلها.

وأضاف سلامة، أن الصحافة الإليكترونية لا تتجزأ عن الورقية، وأصبحنا في مهمة عاجلة لإنقاذها، متابعًا: «أحزن عندما ألتقي بضيف عربي، وسؤالهم الأساسي يكون "أين أنتم؟، وهو ما يعني أن الوطن العربي متأثرا بمصر، وبقدر ما تستطيع الحكومة والوزارات تقوم بدعم الصحف والمؤسسات، ولكن نحتاج تنامي هذا الدور مستقبلًا، نظرا لأن دور مصر وقوتها ووعيها هام جدا في العالم، وهي تقود حرب شاملة من أجل التنمية والبناء والاقتصاد، والصحافة تمثل أحد أطراف هذه الحرب».

وتابع نقيب الصحفيين، أن النقابة على بعد أيام من افتتاح أكبر مركز تدريب في الشرق الأوسط، مؤكدا أن النقابة ستعمل على التعاون بين المركز وأكاديمية الإعلام، التي ستتبناها وزارة الاتصالات بالتعاون مع الهيئة الوطنية للصحافة.

وبدوره قال ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، إن المؤسسة تعمل الآن على تجهيز أحدث صالة تحرير في الشرق الأوسط، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، تقوم خلاله الوزارة بإمداد المؤسسة بالأجهزة الحديثة، وتعتمد فيه صالة الأخبار على الوسائط المتعددة الحديثة.

وأضاف رزق أن مؤسسة الأخبار لديها 13 إصدارا، ستعمل على تطويرهم وربطهم بالتكنولوجيا الحديثة.

وأشار رزق، إلى أن المؤسسة بدأت في تجربة جديدة من نوعها منذ عام ونصف، وبصدد عرضها على وزير الاتصالات، وهي تطبيق للهواتف الذكية المحمولة، يأخذ من كل المواقع العالمية والعربية ومشاهير العالم من مواقع التواصل في نفس اللحظة للمواطن، مؤكدًا أن هذا التطبيق له فوائد كثيرة، أولها التأكد من عدم تضمنه لأي مواقع إرهابية، فضلًا عن فتح مساحة للإعلان به.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم