التعليم: لا اختلاف في شكل امتحانات الثانوية العامة.. وإعلان الجدول خلال أسبوعين

الثانوية العامة
الثانوية العامة

3 أشهر تقريبا تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة.. حيث قامت وزارة التربية والتعليم خلال الأيام القليلة الماضية بعدة إجراءات تمهيدا لها منها وضع جدول مقترح لمناقشة الطلاب به وذلك لخفيف العبء عليهم، كما عملت على حل مشكلة طلاب شمال سيناء، بالإضافة إلى إعلانها العديد من القرارات حول مواصفات الورقة الامتحانية.

«البوكليت»

وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة د.رضا حجازي، إن مواصفة الورقة الامتحانية لامتحانات الثانوية العامة لن تختلف عن العام الماضي «البوكليت»، موضحا أنه لا يستطيع القول بأن الأسئلة ستكون صعبة أو سهلة ولكنها ستكون وفق المواصفات التي تم وضعها من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومتخصصين.

وأعلن حجازي، أن الوزارة ستوفر النماذج الاسترشادية لنماذج «البوكليت» لطلاب الثانوية العامة في جميع المواد بنهاية الشهر الجاري على الموقع الرسمي للوزارة لتدريب الطلاب عليها قبل أدائهم امتحانات الثانوية العامة.

وكشف د.رضا حجازي، أن الوزارة فكرت بالفعل في تقليل عدد أسئلة البوكليت، ولكننا اكتشفنا أن تقليلها سوف يزيد الوزن النسبي للسؤال، أي أن درجة السؤال الواحد سوف تزيد مما يتسبب في الخسارة بالنسبة للطالب، مضيفا: «الغلطة هتكون بغلطتين».
وأشار حجازي إلى أن هناك مواصفات جديدة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج.

«الجدول»

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، وضع جدول مقترح لامتحانات الثانوية العامة، لإطلاع الطلاب عليه وإبداء آرائهم وملاحظاتهم بشأنه، وإجراء التعديلات التي يرونها مناسبة لهم، وكانت أول الملاحظات من طلاب العلمي الذين وصفوا الجدول بالـ«مضغوط» خاصة في مادة الكيمياء التي قالوا في ترتيبها بالجدول «إن فرصة مراجعة المادة يوم واحد»، مطالبين بتعديل وقت امتحان مواد الرياضة وزيادتها إلى 3 ساعات، نظرا لاحتياجها لوقت في التفكير والمراجعة ،ومن ناحية طلاب الشعبة الأدبية، اعتبروا أن الجدول مناسب لهم، فيما رأى البعض الآخر أن ترتيب المواد  يجعلهم لا يجدون فرصة لمراجعة المواد.

وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية، أنه من المتوقع أن يتم الإعلان رسميا عن التصور النهائي لجدول امتحانات الثانوية العامة خلال أسبوعين بعد اجتماعه مع اتحاد طلاب مدارس مصر الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة ستراعي كافة الملحوظات التي تم طرحها من جانب الطلاب وأولياء أمورهم عند وضع التصور النهائي للجدول في ضوء ما سيتم الاتفاق عليه مع ممثلي اتحاد طلاب المدارس.

وحول مطلب أولياء الأمور بتقليل أيام الإجازات الواردة في مقترح جدول الامتحانات والتي وصلت إلى 8 أيام، قال رئيس عام الامتحانات إنه يعتبر هذه المدة ميزة وتتيح مساحة من الوقت للطلاب لمراجعة المواد، لافتا حال رغبة اتحاد الطلاب في تقليل المدة سيتم تلبية رغبتهم.

«جهات سيادية لطباعة الورق وشركات خاصة للتأمين»

وأكد رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة د.رضا حجازي، انه لم يتم حسم موضوع الاستعانة بشركات حراسة خاصة لتأمين لجان الثانوية العامة هذا العام مثل العام الماضي ، مشيرا إلى انه جاري حاليا حصر لجان الشغب  ، مضيفا أن أوراق أسئلة الامتحان سوف تطبع في مثل العام الماضي، وتشرف عليها جهات سيادية ،كما أكد انه من الصعب الإفصاح ألان عن مواعيد وضع الامتحانات لتفادي حدوث أي مشاكل أو تسريبات.

«شمال سيناء» 

وصرح حجازي، بأن الوزارة قررت منح الدرجات كاملة لطلاب الثانوية العامة بشمال سيناء حال رغبتهم في أداء الامتحان في الدور الثاني ، مؤكدا أن الوزارة تضع طلاب شمال سيناء نصب أعينها، وتعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجههم وفق الظروف المتاحة، مشددا أن كل الخيارات مطروحة بالنسبة لأدائهم الامتحانات وخاصة شهادة الثانوية العامة.