إسماعيل: استقبال الغاز من إسرائيل جزء من حل قضية التحكيم مع شركة emg

جانب من المؤتمر - تصوير أشرف شحاتة
جانب من المؤتمر - تصوير أشرف شحاتة

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة لم تتأخر في الرد بمجرد انتشار خبر استقبال الغاز من إسرائيل، وأن وزير البترول بنفسه حرص على توضيح الأمر.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي، أن هناك أكثر من قضية تحكيم مع إسرائيل إحداها مع شركة كهرباء إسرائيل، والأخرى مع شركة  emg، وفيما يتعلق بالتحكيم مع شركة كهرباء إسرائيل تم التوصل لاتفاق وجار تنفيذه، وأن اتفاقية الغاز التي تمت مع إسرائيل من قبل إحدى الشركات الخاصة، هو جزء من الحل فيما يتعلق بقضية التحكيم مع الشركة الناقلة emg.

أشار إلى أنه يتم التركيز حاليا على حقول استخراج الغاز الجديدة، وأن مصر سوف تحقق حجم إنتاج من الغاز الطبيعي يصل إلى 3 آلاف مليون قدم مكعب يوميا بنهاية عام 2018، موضحا أن حقل نورس ينتج 1150 مليون قدم مكعب، وحقل أتول 350 مليون قدم مكعب يوميا، وغرب الدلتا ينتج من 700 إلى 750 مليون قدم مكعب يوميا، موضحا أن حقل ظهر إنتاجه 2700 مليون قدم مكعب يوميا، ودخل الإنتاج 350 مليون قدم مكعب، واستثماراته تخطت الـ 20 مليار دولار .

وأوضح المهندس شريف إسماعيل أنه بنهاية عام 2018 سنحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وفى عام 2019 سنحقق فائضا، ولكن لن يتم تصدير الفائض بل سيتم استخدامه في محاور التنمية بمصر، لافتا إلى أن احتياطات حقل ظهر تعادل احتياطات الغاز المكتشف في شرق البحر المتوسط.