وزير الصحة يشكل لجنة عليا لإنقاذ مرضى جلطات القلب الحادة

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان

 

أصدر وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، قرارا وزاريا برقم 75 لسنة 2018 بتشكيل لجنة قومية للتدخل الأولي في جلطات القلب الحادة.

يأتي هذا في إطار خطة الدولة للحد من نسبة الإصابة بأمراض القلب، وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لمريض القلب في مصر خاصة في حالة الجلطة الحادة والتي تتطلب تدخلا سريعا لفتح الشريان في الساعات الأولى من الإصابة بالجلطة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن اللجنة تختص بوضع بروتوكولات العلاج الخاصة بجلطات القلب الحادة، مع وضع المعايير الفنية للمستشفيات والأطباء المسموح لهم بالتعامل مع حالات التدخل الأولي لجلطات القلب الحادة، لافتا إلى أنه سيتم من خلال اللجنة تحديد المستشفيات التي يتم إحالة الحالات إليها وذلك بناءاً على المعايير السابق الإشارة اليها، بالإضافة إلى وضع برنامج تثقيف صحي للمواطنين للحد من التعرض لمثل هذه الحالات.

وأضاف مجاهد أن اللجنة تضم في عضويتها كلا من أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس د.سامح شاهين مديرا تنفيذيا للجنة، ورئيس هيئة التأمين الصحي د.علي حجازي، ومستشار الوزير لشئون تطوير الرعايات والمشرف على هيئة الإسعاف المصرية د.شريف وديع، والدكتور عماد كاظم مدير عام المجالس الطبية المتخصصة، ورئيس قطاع الطب العلاجي د.ماجدة طنطاوي، ومدير معهد القلب القومي د.أحمد فتحي، وأستاذ أمراض القلب بالمعهد د.هاني راجي.

ولفت "مجاهد" إلى أن اللجنة تضم نخبة من كبار أساتذة القلب بالجامعات المصرية د.عادل الأتربي من جامعة عين شمس، والدكتور نبيل فرج من جامعة عين شمس، والدكتورة نيرين عكاشة من جامعة عين شمس، والدكتور حسام قنديل من جامعة القاهرة، والدكتور محمد صبحي من جامعة الإسكندرية، والدكتور حسام حسن من جامعة أسيوط بالإضافة إلى اللواء طبيب خالد شكري مدير مستشفى القلب بكوبري القبة التابع للقوات المسلحة، لافتاً سيتم رفع تقريرا بنتائج أعمال اللجنة أولا بأول للوقوف على آخر المستجدات في هذا الشأن.

جدير بالذكر أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفيات في مصر، وطبقا لأحدث التوصيات العالمية فإن العامل الأول لسرعة إسعاف مريض جلطة القلب هو إنشاء شبكة متكاملة في المستشفيات والمراكز الصحية التي توفر خدمة إسعاف مريض القلب عن طريق القسطرة، وذلك مع مراعاة سرعة نقل المريض من خلال شبكة عربات الإسعاف المجهزة.