تعرف على موعد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بأبوسمبل

محافظ أسوان يتفقد معبد أبوسمبل
محافظ أسوان يتفقد معبد أبوسمبل

قال الأثري حسام عبود، مدير معبد أبو سمبل، إن أشعة الشمس سوف تتعامد اليوم الخميس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير قدس الأقداس في الساعة السادسة و25 دقيقة، لتستمر لمدة 20 دقيقة، معلنة بداية موسم الحصاد عن القدماء المصريين.

وأضاف – في تصريحات صحفية- أن هناك نحو 20 فرقة للفنون الشعبية سوف تشارك في احتفالات تعامد الشمس هذا العام، موضحًا أن الاحتفالية من المقرر أن يشهدها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، واللواء مجدى حجازي، محافظ أسوان.

وكان محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي قد تفقد المواقع والمنشآت الخدمية العامة داخل المدينة للاطمئنان على جاهزيتها لاستقبال حدث مهرجان تعامد الشمس.

وتفقد المحافظ أعمال الرصف والتشجير والتجميل الجارية بالطريق الرئيسي والشوارع الفرعية، بجانب الاطمئنان على تقديم الخدمات الصحية والرعاية الطبية للحالات المرضية بمستشفى أبو سمبل الدولي ومدى استعداد المستشفى لاستقبال أي حالات طارئة ، علاوة على تفقد أخر التجهيزات بمعبدى رمسيس الثاني والمنطقة المحيطة به من البازارات السياحية.

وأشار مجدي حجازي، إلى أن المحافظة استعدت لتنظيم مهرجان تعامد الشمس بالتعاون مع وزارات الثقافة والآثار والسياحة، بالإضافة إلى جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة، موضحاً بأنه بالتوازي تم التأكيد على الإجراءات التأمينية وخاصة بمنطقة المعبد مع تسهيل حركة الدخول والخروج ولاسيما في الممر المؤدى لقدس الأقداس، موضحاً بأنه تم أيضاً رفع درجة الاستعداد بمستشفى أبوسمبل الدولي ومستشفى التكامل مع إيقاف أجازات الأطباء، علاوة على دعم نقاط فرق الإسعاف المتواجدة بطول طريق أسوان / أبوسمبل بالكوادر الطبية والذي تم إغلاقه مع بدء الفعاليات أمام حركة النقل الثقيل للحد من الحوادث المرورية.