نتنياهو: ساعدنا استراليا في منع هجوم لداعش على طائرة ركاب

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء 21 فبراير، إن المخابرات الإسرائيلية أحبطت خطة لإسقاط "طائرة ركاب استرالية" في إطار تبادل واسع النطاق للمعلومات على مستوى دولي لكنه لم يذكر تفاصيل.

جاءت تصريحاته في خطاب أمام زعماء اليهود الأمريكيين عقب بيان للجيش الإسرائيلي ذكر أن فرعا من المخابرات العسكرية يعرف باسم "الوحدة 8200" أحبط "هجوما جويا في الخارج لتنظيم داعش".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن بيان الجيش كان يشير إلى محاولة تفجير في يوليو لرحلة تابعة لشركة الاتحاد للطيران كان من المقرر أن تغادر سيدني إلى أبوظبي والتي أحبطتها قوات الأمن الاسترالية قبل إقلاع الطائرة.

وذكرت الشرطة الاسترالية أن رجلا استراليا أرسل شقيقه للحاق بالرحلة حاملا دون أن يدري قنبلة محلية الصنع في مفرمة لحم تم صنعها بتوجيه من قائد كبير في تنظيم الدولة الإسلامية.

وبعد أيام من كشف المؤامرة قال وزير الداخلية اللبناني إن بيروت راقبت الشقيقين لأكثر من عام وعملت مع السلطات الاسترالية لإحباط الهجوم.

وقال نتنياهو "كشفنا اليوم أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية منعت إسقاط طائرة ركاب استرالية ويمكنني أن أقول لكم إن هذا كان واحدا من كثير جدا من مثل تلك التحركات التي قمنا بها لمنع أعمال إرهاب حول العالم".