كشف حساب لتوصيات مؤتمر «مصر تستطيع»

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج سلسلة من المؤتمرات تحت عنوان "مصر تستطيع" لربط العقول المصرية بالخارج بالدولة المصرية والاستفادة من خبراتهم، ومن المنتظر عقد مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، خلال يومي 25 و26 فبراير القادم بمدينة الأقصر.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز التوصيات التي وضعت في ختام مؤتمري "مصر تستطيع بعلمائها"، و"مصر تستطيع بالتاء المربوطة".

مصر تستطيع بعلمائها

يعد مؤتمر "مصر تستطيع بعلمائها" أول مؤتمر تم تنظيمه، في ديسمبر في 2016، بمشاركة 27 عالما مصريا من عباقرة العقول المصرية المهاجرة في المجالات الدقيقة والمتميزة .


وخرج المؤتمر بعدد توصيات كان أهمها تسليم د.هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بكلية شميد للعلوم، التابعة لجامعة تشابمان بالولايات المتحدة أول أطلس شمسي لمصر تسليمه لوزيرة الهجرة .


كما تم الإعلان عن أول أكاديمية لتخريج فنيي الاستزراع السمكي في مصر برئاسة د.منصور المتبولي، رئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة فيينا بالنمسا.

مصر تستيطع بالتاء المربوطة


ونظمت وزارة الهجرة مؤتمر "مصر تستيطع بالتاء المربوطة" في يوليو الماضي، حيث شارك في المؤتمر 31 سيدة من سيدات المصريات الرائدات في العالم، وجاءت فكرة المؤتمر تزامنا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاما للمرآة المصرية.

وكان من أبرز المشاركين في المؤتمر قائد الصواريخ في بحرية الأسترالية منى شندي، وليلى بنس مستشارة الأوراق المالية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وشاركت أيضا في المؤتمر "آن علي"، عضو لجنة الأمن القومي بالبرلمان الأسترالي المصرية الأصل، حيث زارت  البرلمان المصري لنقل رؤية البرلمان الأسترالي ثم قامت السفيرة نبيلة مكرم بزيارة البرلمان الأسترالي يصاحبها وفدا من البرلمان المصري برئاسة محمد السويدي.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم