وزير الخارجية يستقبل وزير اقتصاد أذربيجان في إطار اجتماعات اللجنة المُشتركة

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء 21 فبراير، وزير اقتصاد أذربيجان شاهين مصطفييف، الذي يقوم بزيارة القاهرة يومي 21 و22 فبراير 2018 في إطار رئاسته للجانب الآذري لاجتماعات اللجنة المُشتركة بين البلدين.
وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أوضح أن وزير الخارجية أعرب خلال المقابلة عن تقدير مصر لمواقف أذربيجان الداعمة لمصر في ظل الظروف الدقيقة التي مرت بها البلاد، واعتزاز مصر بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين والاهتمام بتطويرها وصولاً إلى ما يجب أن تكون عليه تعبيراً عن الصداقة التي تجمع البلدين والشعبين. كما أشاد بالتعاون القائم بين مصر وأذربيجان على صعيد القضايا والمنظمات متعددة الأطراف.
وأشار أبو زيد إلي أن شكري أكد علي الاهتمام الذي توليه مصر لعقد أعمال اللجنة المشتركة في القاهرة يوميّ 21-22 فبراير 2018 بالقاهرة، مع الإعراب عن التطلع إلى أن تسفر اللجنة عن نتائج مثمرة تمهد لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما استعرض وزير الخارجية الفرص التي تتيحها المشروعات القومية التي تضطلع الحكومة المصرية بتنفيذها حالياً، وما تتيحه من فرص استثمارية واعدة في ضوء خطط تطوير البنية التحتية وتطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة لاسيما في مجال البترول والغاز والاكتشافات الجديدة.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الاقتصاد الآذاري أشاد بالتطور الذي تشهده مصر حاليا في شتي المجالات، معرباً عن رغبته في تنشيط التعاون بين البلدين، وزيادة الاستثمارات الآذرية في مصر، لاسيما في مجال المشروعات القومية الكبرى والغاز ومحور تنمية قناة السويس. وأشاد الوزير الآذاري بالتقارب السياسي بين البلدين، والقواسم الثقافية المشتركة، مشيراً إلى أن توجيهات الرئيس الآذاري تقضي بتكثيف الحضور الآذاري في المؤتمرات الاقتصادية والاستثمارية المنعقدة في مصر وتعزيز مجالات التعاون بين البدين بما يعود بالنفع علي الشعبين الصديقين. وقد استعرض وزير الاقتصاد الآذاري المشروعات الاقتصادية الكبرى الذي تضطلع بها حكومته، لاسيما في مجالات البنية الأساسية وتصدير الغاز والسكك الحديدية والنفط.
وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن لقاء شكري مع وزير الاقتصاد الآذري تناول المجالات المختلفة لتعزيز العلاقات بين البلدين ومنها المجال السياحي، وكذلك العلاقات الثقافية علي ضوء التقارب بين ثقافتيّ الشعبين وما يمثله هذا الأمر من مجال هام لتوسيع أفق العلاقات علي المستوي الشعبي أيضا. كما عبر وزير الخارجية في ختام المقابلة عن تطلعه للمشاركة في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز المُقرر عقده في العاصمة الآذرية "باكو" يومي 5 و6 أبريل 2018.