افتتاح معرض «عجلات ساكنة» لعلي حسان بمركز محمود مختار.. غدًا

معرض "عجلات ساكنة" بمركز محمود مختار
معرض "عجلات ساكنة" بمركز محمود مختار

يفتتح ا.د. خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، غداً الخميس 22 فبراير، المعرض الجديد للفنان علي حسان الأستاذ المُساعد بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً بقاعة (نهضة مصر) بمركز محمود مختار الثقافي بالجزيرة، ويحضر الافتتاح لفيف من الفنانين وطلبة الفنون الجميلة والجمهور.

اسم المعرض "عجلات ساكنة" .. وفكرته تدور حول فكرة العنف وقتل الأبرياء في العالم وتأثيرها على الطبقات المُهمشة مما يؤدى إلى القتل الغير مباشر لهذه الطبقات دون أن يُطلق عليها الرصاص أو تكون ضحايا لإحدى التفجيرات، تتمثل تلك الطبقات المهمشة في سائق الحنطور في مدينة الأقصر الذي إنعكست صور العنف والإرهاب على مصدر رزقه مما أدى إلى عدم قدرته حتى على إطعام حصانه، وأصبح وحصانه بحالة من الهزال والضعف، وهنا تكمن فلسفة العرض .. فضحايا أحداث العنف وقتل الأبرياء لا تشمل من تم قتلهم بشكل مباشر لكن تصل توابعها إلى قتل أيرياء آخرين.

وكشف الفنان علي حسان أن المعرض إهداء إلى سائق حنطور يُسمى رمضان أبو الروس رحل عن الحياة بعد أربعة أيام من موت حصانه .

 

وأضاف: كان يُطربني وقع أقدام الخيل بهذه المدينة الساحرة، صوت يشق ثوب سكون الليل ليبعث الطمأنينة في القلوب، فأصحاب العربات دائما كانوا يعرفون أن تلك النغمات هي رمز الحياة لسكان المدينة، تسيل دماء الأبرياء ويرحل زوار المدينة ويحل الظلام وتبقى الطرقات صامتة بلا ضجيج.