صور.. «ملاعق الإسماعيلية» تقود تصفيق جماهير أسوان

فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية
فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية

أبهرت و جذبت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية جماهير قصري ثقافة أسوان وحسن فخر الدين بإيقاع الملاعق والسمسمية الإسماعيلاوية االمختلفة ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته السادسة والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بمناسبة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في ذكرى تتويجه.


وتضمن برنامج الفرقة مجموعة استعراضات من البيئة في الإسماعيلية من أهمها "الصيادين، جاني الجميل، بتغني لمين، التنورة، البدو، ضمضم".


قال محمد حسين إداري الفريق أن معظم أبناء فرقة الإسماعيلية من أبناء مدرسة الفنون الشعبية بقصر الثقافة، ومنهم بطلي الفرقة الحاليين مصطفى محمود ومنى محمد، مشيرا أن منطقة القناة ترقص بالملاعق كآلة إيقاع فى رقصة الضمة وهي شكل من الرقص ارتبط بأفراح منطقة القناة وتطور الأمر مع آله السمسمية ودخلت آلات الإيقاع.


وأشار أحمد ميدا عازف السمسمية في الفريق إلى أن السمسمية ظهرت مع حفر قناة السويس لتحفيز العمال أثناء الحفر وهي التطور الثالث لآلة القيثارة الفرعونية بعد الطنبورة.
وأضاف ميدا أنه تعلم العزف على يد والده محمد ميدا، مشيرا لأن الاختلاف في السمسمية يرجع إلى اختلاف تكنيك العزف بين محافظات القناة وتتميز الإسماعيلية بتكنينك يشبه الأكوستيك جيتار أو"الجيتار الإيقاعى"، كما تعتمد على السلم الخماسى القديم.