10 نصائح ضرورية للمرأة قبل حدوث الحمل

المرأة الحامل
المرأة الحامل

لا شك أن «الحمل» هو حلم كل إمرأة حديثة الزواج، فتسعى الزوجات لتحقيق هذا الحلم، إلا أن البعض تواجه مشاكل تعوق تحقيقه.

وفى هذا السياق، يقدم صبحي هيكل، استشاري النساء وتوليد وأطفال أنابيب، لكل امرأة ترغب في حدوث حمل، بعض الخطوات قبل ذلك، وهي:

 
-
توقفي عن تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قبل ثلاثة أشهر من الحمل، وخاصة التي من نوع A و D نظراً لتأثيرها على تشوهات الجنين .
توقفي عن تناول أقراص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد والفيتامين. B6 والفوليك أسيد .
-
اذا كنت من أنصار التغذية النباتية عليك استشارة أخصائي في التغذية قبل الحمل من أجل مساعدتك على تلبية متطلبات الحمل المتزايدة من البروتينات ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، و الفيتامين B الموجودة في أطعمة معينة.


-راقبي وزنك جيداً بحيث يكون في مستواه الطبيعي على أن يكون أي زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل .
-
لا تتناولي المشروبات الكحولية ولا تتعاطي التدخين وسائر الأدوية غيرالضرورية لأنها تسبب للجنين تشوهات خلقية ، وتأخراً عقلياً ، وعدم اكتمال ، ونقصاً في وزنه .


-لا تتناولي أو قللي إلى أقصى حد ممكن من القهوة ، الشاي ، الكولا، الشيكولاته لأن الإفراط في استهلاك الكافيين يزيد من احتمال حدوث الإجهاض بالإضافة إلى توتر جهازك العصبي وإصابتك بالأرق .


-لا تأكلي اللحم النيء قطعياً ، لأن اللحم النيء قد يحمل " جرثومة التوكسوبلازما " المضرة بصحة الجنين وتكوينه .


-لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القطط لأنها قد تحمل أيضاً " جرثومة التوكسوبلازما " التي تسبب في إجهاض متكررة وتشوهات جنينية من بينها العمى ومن الضروري إجراء فحوصات مخبريه لهذا الخصوص قبل حصول الحمل .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم