التضامن تمثل مصر في «المؤتمر الإسلامي» بالمغرب

وزارة التضامن الاجتماعى
وزارة التضامن الاجتماعى

تشارك وزارة التضامن الاجتماعي بوفد برئاسة المستشار عمر القماري، لتمثيل مصر في المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة تحت عنوان  «نحو طفولة آمنة».


يعقد المؤتمر بالمملكة المغربية في الفترة من 21- 22 فبراير الجاري، بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو"؛ حيث سيقدم الوفد المصري تقريرا وطنيا عما تم إنجازه من أنشطة وبرامج ومشاريع في مجال حماية الأطفال من العنف.


ويتضمن المؤتمر في اليوم الأول لانعقاده جلستي عمل حيث تناقش الجلسة الأولى اعتماد مشروع جدول الأعمال ومشروع البرنامج الزمني وعرض الوثيقة الرئيسية التي تقدم تحت عنوان "دراسة حول مظاهر العنف ضد الأطفال وآليات الحماية " والتي تتضمن أربعة محاور.


يتناول المحور الأول مفهوم العنف وأشكاله؛ والثاني يدور حول فضاءات العنف وأسبابه، بينما يناقش المحور الثالث والرابع آثار العنف على الطفل والمجتمع ورؤية للأطفال في ظل الاحتلال والنزاعات المسلحة.


كما تتضمن الجلسة الأولى تقديم عرض لتقرير خاص بوضع الأطفال في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كذلك مشروع وثيقة حول ظاهرة تشغيل الأطفال في العالم الإسلامي وسبل التصدي لها.


ومن المقرر أن تستعرض جلسة العمل الثانية لليوم الأول مشروع إطار عام حول حماية أطفال العالم الإسلامي من العنف وعرض لكلمات وتقارير رؤساء وفود الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية، كذلك مشروع النظام الداخلي للمؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة وإنشاء المجلس الاستشاري للنهوض بالطفولة في العالم الإسلامي وانتخاب أعضائه على أن يتم تحديد مكان انعقاد الدورة القادمة للمؤتمر.


وستتضمن الجلسة الختامية للمؤتمر، اعتماد مشروع إعلان الرباط ومشاريع قرارات المؤتمر.