«التغذية السليمة لمرضى الأورام».. ندوة بجامعة المنصورة

مركز الأورام بجامعة المنصورة
مركز الأورام بجامعة المنصورة

 

نظم مركز الأورام بجامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان «التعذية السليمة لمرضى الأورام»، للتعرف على الأساليب الغذائية الملائمة لمرضى الأورام، في إطار ملائمة كل الظروف المناسبة للمرضى لفاعلية العلاج واختيار المسار الغذائي السليم لهم.

 

وعقدت الندوة تحت رعاية الدكتور  محمد حسن القناوي، رئيس الجامعة، والدكتور السعيد عبد الهادى، عميد طب المنصورة، بحضور كل من الدكتورة نسرين صلاح عمر وكيل طب المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد حجازي مدير مركز الأورام بجامعة المنصورة، والدكتور أشرف خاطر مدير وحدة الأبحاث بمركز الأورام، بالإضافة لعدد من أساتذة الجامعة.

 

وحاضر في الندوة الدكتور رفعت حجازي، أستاذ طب المجتمع والصحة العامة بكلية الطب، الذي أثنى على الجهد المبذول من أساتذة الأورام بطب المنصورة، مطالبا ببذل قصارى الجهد من أجل تطوير البحث العلمي وتطويعه لخدمة المرضى.

 

وتمثلت أهم الموضوعات التي ناقشها في علاقة مريض الأورام بالغذاء، العلاج الغذائي المناسب للمرضى، والعلاج الغذائي لمرضى الأورام الذين يعانون من السمنة، وعلاقة فقد الوزن بتشخيص الأورام، وآلية اختيار المسار الغذائي السليم لمرضى الأورام ، علاقة كمية الطعام التى يحتاجها الجسم والكمية التي تم تناولها فعليا بتشخيص الأورام، أهم الإحصائيات العلمية الحديثة عن علاقة مرضى الأورام بالتغذية.

 

وأشار الدكتور أشرف خاطر إلى أن وحدة الأبحاث بمركز الأورام مازالت في بداية عهدها، وتسعى لمواكبة التطورات العالمية في هذا المجال وإلى تفرد المركز في إجراء عمليات إعادة الثدي على مستوى مراكز الأورام المصرية.

و شدد الدكتور  محمد حجازي على ضرورة تطوير الأبحاث المتعلقة بالأورام وتطبيقها بما يعود بالنفع على المرضى، بالإضافة إلى نشر نتائجها بكافة الدوريات العالمية الشهيرة حتى يرتقى ترتيب كلية طب المنصورة وجامعة المنصورة عالميا.

 

وأثنت الدكتورة  نسرين صلاح عمر على جهد القائمين على المركز، معتبرة موضوع الندوة من أهم الموضوعات التي تشغل بال مرضى الأورام ومشيرة لدعم قطاع شئون خدمة المجتمع بالكلية لمرضى الأورام من خلال إيفاد عدد من أطباء الأورام بالتنسيق مع مركز الأورام إلى عدد من قرى ومدن محافظة الدقهلية التي تستهدفها عدد من القوافل الطبية.