دولة الأحواز .. حلمٌ عربيٌ مدفونٌ في أرض إيران

صورة مجمعة
صورة مجمعة

هناك في شمال غرب إيران، إلى جانب مدينة البصرة العراقية، جنوب شرق بلاد الرافدين، حيث يقطن منطقة الأحواز أو عربستان سكانٌ أغلبهم من العرب، تحتل إيران دولتهم المنكوبة التي تتوق للاستقلال منذ عام 1925.

ذاك العام التي احتلت فيه إيران دولة الأحواز بمساعدة من الإنجليز الذين اعتقلوا زعيم الأحواز آنذاك الشيخ خزعل وقتلوه قبل أن يسلموا الإقليم للإيرانيين، لتلطخ بريطانيا بذلك يدها من جديد في تسليم الأراضي العربية لمحتلين من غير العرب بعدما أسدت وعدًا لليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين العربية، والذي عُرف تاريخيًا بوعد بلفور فملّكوا من لا يستحق أرضًا لم يملكوها من الأساس.

وقبل ما يربو على سبعة عقودٍ من الزمن، كانت جمهورية مهاباد الكردية تشق طريقها نحو حلم الوطن الكردي الكبير في أقصى شمال غرب إيران، قبل أن تجهز إيران على هذا الحلم بعد أقل من عامٍ على إنشائها برعايةٍ من الاتحاد السوفيتي آنذاك، في حين لم يُكتب بعد للأحواز أن تسير ولو على نهج مهاباد.

والأحواز ليست الأرض العربية الوحيدة التي تحتلها الجمهورية الإيرانية، فالجزر الإماراتية الثلاث طمب الكبرى وطمب الصغرى وأبو موسى ضمن حصيلة الحقوق العربية التي تضمها إيران ضمن دولتها عنوةً من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي وقتٍ عاشت إيران خلاله أجواء غير مسبوقةٍ مع نهاية العام الماضي وبداية العام الجاري، من تظاهراتٍ شعبيةٍ لم تحدث منذ عام 1979 حينما قامت الثورة الإسلامية هناك لتطيح بحكم الشاه محمد رضا بهلوي، كان لدولة الأحواز موقفٌ من تلك الأحداث التي شهدتها البلاد.

تأييد للاحتجاجات ضد النظام

دولة الأحواز على لسان رئيس تنفيذيتها ،عارف الكعبي، أعلنت تأييدها للحراك الشعبي في إيران، باعتباره يزعزع هذا النظام الذي يراه الكعبي أذاق البلاد الأمرين، مطالبًا المجتمع الدولي بمساندة تلك الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها إيران.

واتهم الكعبي النظام الإيراني - في تصريحاتٍ سابقةٍ لـ"أخبار اليوم" كانت أثناء تلك الاحتجاجات الشعبية - بإهدار المليارات من الدوﻻرات لدعم المليشيات الطائفة مثل جماعة أنصار الله الحوثية وحزب الله وغيرها من الأجنحة العسكرية لتأجيج وإنشاء الصراعات وزعزعة الأمن واﻻستقرار للدول العربية ودول العالم، حسب قوله.

ومضى الرئيس التنفيذي لدولة الأحواز قائلًا "بعد السنين العجاف التي عاشها الشعب اﻻيراني والتي أوصلته إلى حافة اﻻنهيار نتيجة السياسات الخاطئة واللا مسؤولة للنظام الإيراني ضد شعبه، والانشغال بتصدير الثورة الخمينية ذي الطابع الشيعي الصفوي إلى الأقطار العربية التي فيها من الطليقة الشيعية، بهدف زعزعة الأمن هناك، تحرك الشارع اﻻيراني، ليندد من جديد بالثورة الخمينية، أنا نادمٌ لدعمي لهذه الثورة المشئومة التي أدعت الإسلام وألبسته الرداء الفارسي المزيف".

معوقات عضوية الجامعة العربية

دولة الأحواز تلك الدولة الواقعة إلى جوار جمهورية العراق، لا تحظى بعضويةٍ في جامعة الدول العربية، على الرغم من طغيان العرب في تلك المنطقة، واعترافهم باللغة العربية لغةً أولى هناك.

ولا تعترف الأمم المتحدة بالأحواز كدولةٍ مستقلةٍ، على غرار فلسطين، التي حصلت مؤخرًا على عضوية مراقب غير عضوٍ بالأمم المتحدة دون الحصول على العضوية الكاملة، إلا أن فلسطين تحظى بالعضوية الكاملة داخل الجامعة العربية، على الرغم من عدم الاعتراف الأممي الكامل بها، وهو ما لا يحدث مع دولة الأحواز العربية المحتلة.

الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي ،طلعت حامد، يبين السبب خلال تصريحاتٍ خاصةٍ لـ"أخبار اليوم"، حيث أن من بين شروط جامعة الدول العربية للانضمام لعضويتها أن تكون دولةً لغتها الأولى عربية، وأن تستكمل سيادتها على أراضيها، وهو ما لا يتحقق مع دولة الأحواز باعتبارها غير كاملة السيادة.