أخر الأخبار

التعليم العالي: بحث التسويق الصناعي لابتكارات طلاب وأساتذة هندسة الإسكندرية

بحث التسويق الصناعى لابتكارات طلاب وأساتذة هندسة الإسكندرية
بحث التسويق الصناعى لابتكارات طلاب وأساتذة هندسة الإسكندرية

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على مواصلة الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال ربط البحث العلمي والصناعة، وتطويع الأبحاث العلمية الصادرة عن المراكز والمعاهد البحثية المختلفة لخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة.

وأشار إلى سعي الوزارة لتحويل مراكز البحوث والجامعات الحكومية والخاصة لبيوت خبرة محلية في مجالها، وتوجيه قدراتها البحثية للعمل في نقاط بحثية حقيقية يشعر المجتمع بمردودها الاقتصادي والاجتماعي.
وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريرا قدمه د.سعيد درويش مستشار الوزير لربط البحث العلمي بالصناعة حول زيارته لكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.


وعقد د. درويش اجتماعا مع د.عبد العزيز قنصوة عميد الكلية للتباحث في المواضيع ذات العلاقة بتشجيع الابتكار والأبحاث القابلة للتطبيق الصناعي، واستعرض خلال الاجتماع المنتجات المتميزة التي أنجزها طلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال أبحاثهم العلمية لعرضها على المصانع ذات الصلة لبحث تطبيقها وتسويقها تجاريا، كما اقترح د. درويش عقد ندوة مصغرة بالكلية حول التصنيع الرقمي والجيل الرابع للتصنيع.


وأكد د. قنصوة على تواصل جامعة الإسكندرية الدائم مع جهات الصناعة، مشيدا بالدعم الذي تقدمه العديد منها لتطوير معامل الأقسام المختلفة بالكلية ودعم الأبحاث العلمية وابتكارات الطلاب.

كما أكد على حرص الكلية على رعاية الطلاب المتميزين والمبتكرين من أصحاب الاختراعات، وتوفير المساعدات اللازمة لهم لتطوير ابتكاراتهم وتصنيع نماذج أولية منها، وكذلك تقديم الدعم المادي للطلاب المشاركين في المسابقات المحلية والعالمية.

ومن جانب آخر قام د. درويش بزيارة لمصانع الدخيلة للحديد، بهدف بحث دعم علاقة المصانع مع مركز بحوث الفلزات التابع للوزارة، ودعم التعاون بينهما في المجالات التي يمكن نقل خبرة المركز فيها للمصنع، ونقل د. درويش خلال الزيارة لمسئولي المصنع حرص الوزارة على توجيه البحث العلمي لخدمة الصناعة الوطنية، ومن جانبهم عبر المسئولين بالمصنع عن رغبتهم في الاستفادة من برامج الوزارة لدعم الصناعة ومنها برنامج أستاذ لكل مصنع وغيرها من المبادرات التي تقدمها لربط الصناعة بالبحث العلمي.