لا يخفى على أحد أن صبغات الشعر وألوانها البراقة تجذب كثير من السيدات لكن ما لا تعرفينه أن هناك مخاطر على شعرك وبشرتك، فبقدر الجمال الذي تمنحه الصبغة إلا أن ضريبتها هي تدمير الشعر مع الوقت.


وحذرت خبيرة التجميل أمل إدريس من مخاطر إصابة فروة الرأس والبشرة بحساسية، وتقصف الشعر وتساقطه وتكسير الشعر وتورم الوجه بسبب استخدام صبغة الشعر، خصوصًا لمن تعاني من حساسية.


ولفتت إلى أنها تتسبب أيضًا في صعوبة التنفس والشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض بكثرة، واحتراق الشعر وبهتانه، وزيادة خشونته وجفافه، محذرة من الصلع وقتل البصيلات ومسامات فروة الرأس.


ونصحت خبيرة التجميل باختبار لون الصبغة على خصلة مخفية من الشعر، وقص أطراف الشعر المصبوغ لتجنب زيادة تقصف الأطراف، وانتقاء الشامبو الذي يلاءم الشعر المصبوغ، للتأكد من عدم احتوائه على مواد تسبب سحب الصبغة من الشعر، وتجنب تعرض الشعر لأشعة الشمس الضارة.


وشددت على ضرورة الابتعاد عن استخدام المجفف في تصفيف الشعر بعد صبغه مباشرة، والمداومة على عمل حمامات زيت للشعر، وفرك البشرة بكمية من معجون الأسنان لإزالة البقع الناتجة عن الصبغة، والاهتمام بغسل الشعر بماء مضاف إليه خل التفاح لإعادة اللمعان للشعر مرة أخرى بعد الصبغة.


وطالبت باستعمال الصبغة الخالية من الأمونيا والتي تحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من مادة بارا فينيل ثنائي الأمين لأن هذه المادة سامة وتسبب الحساسية كما أنها قد تسبب الإصابة بالسرطان.


وركزت على أهمية استشارة خبراء التجميل عن صبغات الشعر ذات الجودة العالية، وتجنب تفتيح خصلات الشعر أكثر من اللازم حتى لا يحدث تلف للشعر، والتقليل من السعي وراء الموضات الجديدة في صبغ الشعر.