«شومان» يكشف أسباب عدم تكفير «الأزهر» للإرهابيين

وكيل الأزهر: لو كفرنا الإرهابيين لحصلوا على البراءة أمام القاضي
وكيل الأزهر: لو كفرنا الإرهابيين لحصلوا على البراءة أمام القاضي

 

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، «إن المشيخة لا تملك تكفير أحد»، في إشارة منه إلى العناصر المنتمية للجماعات الإرهابية، لافتا إلى أن الوصف المناسب للإرهابيين هو «محاربون لله ومفسدون في الأرض وقطاع طرق، جزاؤهم القتل والصلب».

 

وأضاف «شومان»، خلال لقائه ببرنامج «بلدنا أمانة» الذي يقدمه الإعلامي «خالد علوان» على قناة ««ltc، اليوم الإثنين: «إن تكفير الإرهابيين يعطيهم فرصة للبراءة أمام القضاء»، موضحا «إن الإرهابيين المتهمين لو قالوا للقاضي أننا كنا كفرة وفقا لما قاله الأزهر، والآن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، فشرعا يحكم لهم بالبراءة، لأن الإسلام يمحو ما قبله».

 

وأكد وكيل الأزهر الشريف، «أن الأزهر فطن لذلك ولم يعطهم هذه الفرصة»، قائلا: «علينا أن نحصن شبابنا بنشر الفكر الوسطي المعتدل والفهم الصحيح لنصوص الدين»، لافتا إلى وجود عجز في عدد العلماء على المنابر بما يجعل هناك مساحة لتسلل غير المؤهلين للمنابر.     

 

وقال الدكتور عباس شومان، في حواره: «إن بعض الناس يرفضون فكرة التجديد أساسا ويعتبرونه هدما للإسلام، وهو أمر خاطئ، كما أن البعض لا يفرق بين كتب التراث والمناهج الدراسية»، لافتا إلى أن مناهج الأزهر تتم مراجعتها بما يتماشى مع صحيح الدين.

 

واستطرد، خلال لقائه مع الإعلامي «خالد علوان»: «إن التعليم الأزهري يشهد تراجعا ملحوظا في أعداد المتقدمين للتعليم»، مشيرا إلى أنه تم إعداد مناهج جديدة هذا العام لمرحلة الإعدادي والثانوي.

 

وأكد «شومان» في رسالة وجهها لوزارة الخارجية وللدولة أن «علماء الأزهر مستعدون للعمل في أي مكان من أجل مصلحة الوطن»، لافتا إلى أن عدد  علماء وزارة الأوقاف لا يكفي عدد المنابر، ولذلك يعاونهم رجال الأزهر في تلك المهمة السامية.